الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نتنياهو مجرم يعطل الصفقة.. مظاهرات تطوف تل أبيب

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات تطوف تل أبيب ضد نتنياهو

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

تظاهرات بالآلاف تطوف حول مقار إقامة قيادات دولة الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجًا على إدارة الحرب وتعطيل صفقة تبادل الأسرى، موجهين اتهامات إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحاولته إحباط الصفقة بشكل متعمد وجر البلاد إلى التصعيد.

إغلاق ممرات رئيسية

شارك آلاف الأشخاص، مساء اليوم السبت، في تظاهرة نظمها أهالي المحتجزين قرب قاعدة هاكرياه وسط تل أبيب، كما جرت احتجاجات أخرى تحت شعار "صفقة أو تقاعد" بالقرب من منزل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في منطقة موشاف عميكام، ورئيس "شاس" أرييه درعي في منطقة القدس، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وتسببت التظاهرات في إغلاق عدد من الممرات الرئيسية، فتم استدعاء ضباط الشرطة إلى مكان التظاهرات، فصرخ فيهم عضو الكنيست جلعاد كاريف الذي شارك في المظاهرة: "أنتم رجال شرطة، ولستم مجرمين، ممنوع استخدام سلاح الفرسان في مظاهرة غير عنيفة".

مظاهرة أمام منزل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

نتنياهو قاسٍ ووحشي

وأدلى أفراد عائلة المحتجزين ببيان لوسائل الإعلام، فقالت إيناف تسينجوكر: "اليوم يفهم الجميع، هناك صفقة، ونتنياهو يقوم بإحباطها بشكل مستهدف، لقد اختار جرنا إلى التصعيد بدلاً من إغلاقه، نتنياهو قاسٍ ووحشي، وعديم القلب تخلى عن المحتجزين ويخاف من بن جفير ويضحي بهم على مذبح البقاء".

ووجهت حديثها إلى رئيسي الشاباك والموساد وسألت: "كما تعلمان أن نتنياهو سيواصل النسف ومن واجبكما أن تخرجا إلى العلن وتوضحا أن الصفقة التي بادر بها ووافق عليها جاهزة للتوقيع وأن جميع القوى الأمنية تدعمها، وأن حماس وافقت، وأن الطرف الوحيد الذي يعارض ذلك هو نتنياهو".

تعطيل الصفقة

وأفادت صحيفة "كان 11" العبرية "أن النقاش حول المفاوضات الذي جرى مع نتنياهو، الأربعاء الماضي، وصل إلى نغمات صاخبة، ووصفه الحاضرون بأنه "اجتماع صراخ"، إذ قال عضو في المؤسسة الأمنية خلال الاجتماع إن "مطالب نتنياهو ستؤدي إلى تعطيل الصفقة، لكنه قبل الانطباع بأنه لا ينوي تغيير موقفه".

وأضافت أن رئيس الشاباك رونان بار قال لنتنياهو خلال الجلسة: "نشعر أنك ترسلنا للتفاوض من ناحية، ومن ناحية أخرى تقوم بإجراء تغييرات على الخطوط العريضة، إذا كنت تقصد أنك لا تريد الخطوط العريضة على الطاولة، أخبرنا".

وبحسب التقرير، طرق نتنياهو على الطاولة وانتقد رؤساء الأجهزة الأمنية قائلًا: "أنتم كسالى، أنتم لا تعرفون كيفية إجراء مفاوضات صعبة، أنتم ضعفاء، أنتم تضعون الكلمات في فمي بدلًا من الضغط".

اتهم المتظاهرون نتنياهو بالخيانة

أوقفوا التعاون مع مجرم

وفي المواجهات مع الشرطة في ختام التظاهرة قرب هاكرياه، أضافت أحد أفراد عائلات المحتجزين: "الليلة أشعر بالخيانة من الشخص الذي آمنت به وصوّت له، لقد خانني وخان المختطفين"، مضيفًا "توقفوا عن التعاون مع رئيس وزراء مجرم، ويداه ملطختان بدماء القتلى، إذا واصلت التعاون معه، فستكون يديك أيضًا مغطاة بالدماء".

وأضاف آخر: "أنت يا بنيامين نتنياهو لو أفسدت صفقة أخرى، كان بإمكانك إعادة جدنا حيا وفشلت"، فيما قال آخر "نتنياهو سيد الفجور يعرف كيف يقدم العروض، لقد ذهب في رحلة فاخرة في طائرته لحضور عرض في الكونجرس الأمريكي، ليرى ابنه".