الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين تحذر أمريكا واليابان من "خلق أعداء وهميين"

  • مشاركة :
post-title
سفن خفر السواحل الصينية في بحر الصين الجنوبي

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذرت الصين، اليوم الاثنين، كلًا من أمريكا واليابان من "خلق أعداء وهميين"، بحسب وصفها، بعد أن انتقدت الدولتان تصرفات الصين في بحر الصين الجنوبي، خلال محادثات طوكيو.

وقال لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي: "نحث واشنطن وطوكيو بشدة على التوقف فورًا عن التدخل في الشؤون الداخلية لبكين، والتوقف عن خلق أعداء وهميين".

وعقب المحادثات في العاصمة اليابانية طوكيو، أمس الأحد، انتقدت أمريكا واليابان "تصرفات بكين المزعزعة للاستقرار" في بحر الصين الجنوبي، كما أدانت التعاون العسكري المتزايد لروسيا مع الصين وكوريا الشمالية.

وأكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، ولويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، ونظيريهما اليابانيين على "اعتراضاتهم القوية على المطالبات البحرية غير القانونية للصين، وعسكرة المعالم المستصلحة، والأنشطة التهديدية والاستفزازية في بحر الصين الجنوبي"، وفقًا لبيان مشترك.

وردًا على ذلك، اعتبر لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن البيان المشترك "يتجاهل الحقائق، ويخلط بين الصواب والخطأ، ويهاجم السياسة الخارجية للصين بشكل خبيث".

وتابع: "البيان يتدخل بشكل فظ في الشؤون الداخلية للصين، ويهاجم الصين بشكل خبيث، ويشوّه سمعتها بشأن القضايا البحرية، ويدلي بتصريحات غير مدروسة حول التنمية العسكرية والدفاعية الطبيعية للصين، ويبالغ ويثير ضجة حول التهديد الصيني، ويضخم التوترات الإقليمية بشكل خبيث، وتعارض الصين هذا بشدة".