الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

18 فيلمًا بالدورة الخامسة لمهرجان "فيلمي الوثائقي الأول" في تونس

  • مشاركة :
post-title
فيلمي الوثائقي الأول

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "فيلمي الوثائقي الأول" في تونس، بعد غد الثلاثاء 27 ديسمبر الجاري، وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه، وتنظمه جمعية السينما الوثائقية التونسية، ويشارك بها 18 فيلماً وثائقياً من 10 دول، منها فرنسا وإسبانيا والمغرب وبلجيكا.

ويستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" الأفلام المشاركة بالدورة الخامسة والتي جاءت على النحو التالي:

أصواتنا

يشارك الفيلم الإسباني "أصواتنا" إخراج ناتكسو لوزا، الذي يتناول الصراع المسلح في أفغانستان وما نتج عنه من أزمات إنسانية، وسفر عدد كبير من العائلات إلى أوروبا، ولكنهم لم يعودوا كما كانوا من قبل.

يونغاي 7020

كما يشارك من إسبانيا فيلم "يونغاي 7020" من إخراج راكيل كالفو ورالدي إلينا مولينا ميرينو، وتدور أحداثه في عام 1970، حيث دمر انهيار جليدي بلدة يونغاي في بيرو، وقيام مجموعة من الناجين بإعادة بنائها.

رامبوي

كما يشارك الفيلم الإسباني "رامبوي" إخراج ماتياس جولود، ويتناول قصة "سيان" الذي يأمل قضاء إجازته في لعب كرة القدم مع أصدقائه، بينما يرى جده "مارتن" أن الوقت مناسب لكي يتعلم العمل في المزرعة، ويوضح الفيلم أهمية الصبر لتعلم المهنة ونقلها من جيل إلى آخر.

وزن الثبات

من إسبانيا أيضًا يشارك فيلم "وزن الثبات" إخراج ستيلنيس مانويل أوجيدا، حيث يتناول قصة تدور أحداثها في مستودع مهجور في ضواحي مدينة هافانا، حيث يقضى "آندي" وقته في تنظيم أشياء مختلفة مكدسة في كل مكان، يصنفها حسب حالة الحفظ ويجمعها فوق بعضها حتى تصل إلى السقف.

رغوة الحصان

الفيلم الإسباني "رغوة الحصان" إخراج جوانجو رويدا، وهو عمّن كان يتذكر أنه عندما كان طفلًا يعتقد أنه يمكنه رؤية كل الأشياء.

فيلمي الوثائقي الأول
يوميات عارض السينما

الفيلم الإسباني "يوميات عارض السينما" إخراج داني سيغو فلوريت، وتدور أحداثه عن الجد "تياغوفلوريت" الذي كان يعمل لمدة 50 عامًا عامل سينما في منيوركا المسرح الرئيسي في ماو، والفيلم عبارة عن استعراض سينمائي لحياته منذ ولادته حتى وفاته.

استمع إلى سقوط الجدران

من فرنسا يشارك فيلم "استمع إلى سقوط الجدران" إخراج ليو كيكمنيس، وهو عبارة عن قصة عن الحبس، يتألف من مسيرتين تسترشد بهما نظرة الأشخاص الذين يعيشون في مساحات محدودة، وفي مواجهة الحوائط والعقبات، ويقدم الفيلم مسارات للأمل والتغلب.

ثلاث كلمات لا شيء

الفيلم الفرنسي "ثلاث كلمات لا شيء" إخراج فالنتين باولا، وهو عن شخص يسافر إلى فرنسا لمقابلة الغرباء من الجبال إلى الريف مرورًا بشاطئ البحر، ورسمهم بشكل عشوائي في معرض للصور.

فيتاليس

الفيلم الفرنسي "فيتاليس" إخراج إيفان سوجي، وهو عن قصة فيتاليس الذي يحاول أن يُكمل حياته كإنسان يحقق مصيره، ويتحدى الموت ليشعر بأنه على قيد الحياة أكثر من أي وقت مضى.

من منفى إلى آخر

الفيلم الفرنسي "من منفى إلى آخر" إخراج إلفين سيكارد وباسي أبو حامد حيث يسترجع النفي المزدوج للاجئ الفلسطيني من فلسطين عام 1948 إلى يرموك في سوريا، ثم من هناك إلى فرنسا في عام 2012، كما يستكشف الفيلم مسألة المنفى من خلال المحفوظات العائلية والتاريخية والتسجيلات التي تم العثور عليها.

نصف حرب

الفيلم الفرنسي "نصف حرب" إخراج هانا روسلين، وهو عن ولدين نشئا في بلدة جالا خارج القدس أحدهما ملحد والآخر مسلم، وعلى الرغم من خلافاتهما لا تزال صداقة الرجلين قوية، وبعد 40 عاماً حاول الفيلم حل لغز الوضع في فلسطين من خلال هذه الصداقة.

باراتاريا

الفيلم الفرنسي "باراتاريا" إخراج جولي نجوين فان كوي، يتحدث عن بلد يطلق عليها اسم مدينة الأشباح تقع بين مواقع البناء غير المكتملة والمباني الضخمة هنا وفي أي مكان آخر.

كل ما يناسب بلدي الفرح

الفيلم الفرنسي "كل ما يناسب بلدي الفرح" إخراج كلوي ليتشي لوبيز، وهو عن صبي يحكي قصته منذ اعتقال والده، إذ يسجل محادثاتهما الهاتفية كل صيف ويزور عائلته وهذه المرة يصورهم ويسألهم عن شبابه ويحاول فهم لماذا يكون الانحراف أحيانًا السبيل الوحيد للخروج.

ذهب أو فضا

الفيلم الفرنسي "ذهب أو فضا" إخراج جيروم بويسون وإريك ريفوت، وهو عن انتشار مناجم الذهب الغربية على مدار عشرين عامًا في جنوب مالي جنبًا إلى جنب مع النشاط التقليدي لغسل الذهب الحرفي الذي تمارسه المجتمعات المحلية لقرون حيث يحاول "عصمان" أن يتم تعيينه من قبل شركة التعدين.

البنات

الفيلم الفرنسي "البنات" إخراج كريم حبيت، وتدور أحداثه في شهر رمضان حيث تنظم مدينة خنيفرة كل عام بطولة كرة قدم مختلطة بين فرق من مناطق مختلفة لتقديم أفضل فتيات من اللاعبات من بينهن "وصال" وأصدقائها.

انسجام، كواليس كورال

الفيلم الفرنسي "انسجام، كواليس كورال" إخراج ستيفان آرتوس، يتناول لقاء 230 مطربًا للتسجيل في الاستوديو وإحياء حفل موسيقي في 2022 في خضم جائحة كوفيد.

نحن الآن هنا

الفيلم البلجيكي "نحن الآن هنا" إخراج جيل إسكويز ولوري بيريسوتي، وهو عن مجموعتين من المراهقين ذوي الثقافات البعيدة، تشرعان في مشروع مسرحي مشترك لعدة أشهر، ويتبعون نفس العملية الفنية في بلدانهم دون معرفة هوية نظرائهم.

هذا الحلم الزجاجي الضخم

الفيلم البلجيكي "هذا الحلم الزجاجي الضخم" إخراج جوليان برنارد سيمونز، وهو عن عمال مصنع زجاج قاموا بعد ست سنوات من إغلاقه بمسح الأماكن التي عملوا فيها لفترة طويلة، لتستيقظ الذاكرة شيئًا فشيئًا، ويعيدون اكتشافات إيماءات الماضي وذكرياتهم حتى يعيشوا من جديد ذلك اليوم عندما توقف كل شيء.