الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ليلة طلاح مداح.. سباق المطربين العرب لتكريم "صوت الأرض"

  • مشاركة :
post-title
طلال مداح

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

يحفل المشوار الإبداعي للمطرب السعودي الراحل طلال المداح بومضات جعلته أحد أبرز الفنانين الذين يمثلون بداية عصر غنائي مميز لمرحلة جديدة في الأغنية السعودية، التي كانت تعتمد في السابق على إعادة التراث والفولكلور بأسلوب لحني واحد، ليُساهم المطرب الراحل في نشر لون غنائي جديد بمختلف أنحاء الوطن العربي، كما أحيا العديد من الحفلات للجاليات العربية في أوروبا ومنها فرنسا وإنجلترا .

٦٠ ألبومًا

وعبر أكثر من 60 ألبومًا غنائيًا يتضح إسهام طلال المداح الفني في الأغنية السعودية، واعتماده على "الأغنية المكبلهة" المرتكزة على مقاطع وأوزان لحنية متعددة في الأغنية الواحدة، على العكس من سابقيه الذين ركنوا إلى الاعتماد على اللحن الواحد، لتلقى أغنيته "وردك يا زارع الورد" رواجًا كبيرًا بين محبي الأغنية، لكن هذا التطوير في الأغنية لا يمنع أن المطرب الراحل كان يُقدّر تجارب المطربين القدامى، وأن لهم دورهم فيما وصلت إليه الأغنية السعودية.

تعاون المطرب الذي رحل عن عالمنا منذ 22 عامًا مع الكثير من المبدعين، منهم الشعراء إبراهيم خفاجي، وعبد الله فيصل، ومحمد بن عبد الله الفيصل، وطاهر زمخشري، والملحن بليغ حمدي في أغنية "قمرنا" كلمات المنتظر، وأيضًا موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي قال عنه في لقاء إعلامي إنه مغنٍ له قيمته وأستاذيته، كما تعاون أيضًا مع الشاعر بدر بن عبد المحسن في أعمال كثيرة منها رائعته "زمان الصمت"، وغنى من كلمات ثريا قابل "تمنيت من الله"، وغنت له ذكرى "الين اليوم" أحد أبرز أغانيها في الخليج العربي، وغنى من ألحان طارق عبد الحكيم "فات الأوان".

طلال مداح وعبدالله الرويشد
أغانٍ وطنية

لدى الفنان الراحل عدة أغانٍ وطنية منها "وطني الحبيب" كلمات عبد الرازق مصطفى، و"عز الوطن" و"أجمع الرمل" كلمات بدر بن عبد المحسن، و"تعيشي يا سعودية"، من أشعار رأفت أدريس، وغيرها من الأغاني.

ويسجل تاريخ طلال المداح أن أغانيه رددها الكثير من المطربين العرب بعده، ومنها أغنيته الأشهر "مقادير" كلمات محمد العبد الله الفيصل، وألحان سراج عمر، التي قدمتها التونسية ذكرى، وأيضا الجزائرية وردة، وقالت عنها إنها أحبتها من غناء المطرب الراحل لها، كما أنه دائم التطوير من إنتاجه الفني إذ قدم أغاني قصيرة في فترة الثمانينيات من القرن الماضي ومنها "أحبك كثر خطوات الثواني" كلمات الشاعر فايق عبد الجليل.

ليلة طلال مداح

تأثير قيثارة الشرق في الأغنية السعودية وتقدير الوسط الفني له، ظهر جليًا مع حرص العديد من المطربين العرب على إحياء ليلة المطرب الراحل التي أعلنت عنها الهيئة العامة للترفيه السعودية أخيرًا ولم يتم تحديد موعدها بعد، ومنهم المطربة الإماراتية أحلام التي ذكرت عبر حسابها بموقع تويتر أن المطرب الشهير بـ"صوت الأرض" أول من دعمها في بداياتها الفنية وحضر حفلاتها وشجّعها متوقعًا لها مستقبلاً عظيمًا، ونصحها بالحفاظ على صوتها الذي شبهه بـ"الذهب".

ومن لبنان أكدت ديانا حداد أنها تتشرف بالمشاركة في ليلة الراحل صاحب الحنجرة الذهبية، وكذلك المطرب راغب علامة، ووليد توفيق، والمطربة يارا، أما من مصر فقالت أنغام إنها تنتظر منذ زمن هذا التكريم وستشارك به، وأيضا كارمن سليمان مشيرة إلى أن أغانيه لها أول فضل لتعريفها على جمهور السعودية.

طلال مداح والمطربة أحلام

فيما أعلن عدد كبير من مطربي السعودية مشاركتهم في الليلة ومنهم راشد الماجد، والمطربة وعد التي قالت عنه إنه سبب وجودها في الفن، وأيضا داليا مبارك، وعايض يوسف الذي قال إن الليلة تعد تكريمًا لجميع محبي الفن وليس فقط للأسطورة طلال مداح، وانضم إليهم راشد الفارس مؤكدًا أن المطرب الراحل يستحق التكريم، والفنان عايد البلادي موضحًا أن له مواقف مشرفة معه.

كما تشمل قائمة المطربين السعوديين المشاركين في ليلة طلاح مداح، خالد عبد الرحمن معلنًا أنه مستعد لإحياء حفل دون مقابل ويذهب ريعه لأبناء المطرب الراحل، وأيضًا يشارك عبد المجيد عبد الله، وفهد العمري، ورابح صقر مشيرًا إلى أن له فضل كبير عليه وسانده في بداية حياته الفنية، وقدمه للجمهور العربي بالقاهرة عام 1985، وأيضًا طلال سلامة.

ومن المغرب تشارك أيضا النجمة سميرة سعيد، حسبما أعلن المنتج محسن جابر، والتونسية أميمة طالب، والعراقي وليد الشامي، والكويتي عبد الله الرويشد، إضافة إلى عدة فنانين من دول عربية مختلفة.

وسوم :