الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب غزة.. نواب ديمقراطيون يقاطعون خطاب "نتنياهو" بالكونجرس

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

كشف تقرير صحفي أمريكي اليوم الأربعاء، عن اعتزام نواب ديمقراطيون في مجلسي النواب والشيوخ، مقاطعة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اليوم أمام الكونجرس، معبرين عن رفضهم سياساته في الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

من المقرر أن يلقي "نتنياهو" كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس بعد ظهر الأربعاء، وهي الأولى له منذ الحرب الغاشمة على غزة.

مقاطعة خطابه

وبينما من المرجح أن يحظى "نتنياهو" بترحيب حار من المشرعين الجمهوريين، فإنه سيلاقي موقفًا أكثر فتورًا من الديمقراطيين، حيث قال بعضهم إنهم يعتزمون مقاطعة خطابه.

ووفقًا لشبكة "إن بي سي نيوز"، قال ما لا يقل عن 30 عضوًا ديمقراطيًا في مجلسي النواب والشيوخ إنهم يعتزمون مقاطعة خطاب نتنياهو احتجاجًا على طريقة تعامله مع الحرب على غزة والأزمة الإنسانية هناك.

وقالت السيناتور "باتي موراي"، ديمقراطية من ولاية واشنطن، والرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ في بيان لها والتي تعتزم مقاطعة الخطاب، "تأمين وقف دائم لإطلاق النار له أهمية قصوى في الوقت الحالي، وسأواصل الضغط من أجل التوصل إليه في أقرب وقت ممكن".

وأضافت: "آمل أن يغتنم رئيس الوزراء نتنياهو الفرصة للتحدث عن خطط لتأمين وقف إطلاق النار والسلام الدائم في المنطقة".

وقالت رئيسة الكتلة التقدمية في الكونجرس، النائبة براميلا جايابال، ديمقراطية من واشنطن، والتي لن تحضر أيضًا، الثلاثاء، إنها لا تعتقد أن "نتنياهو" مهتم بالسلام في الشرق الأوسط.

"حليف أبدي"

وقال "نتنياهو" قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، بحسب مكتبه: "في خطابي سأؤكد أهمية دعم الحزبين لإسرائيل، وسأخاطب أصدقائنا على جانبي الخريطة وأخبرهم أنه بغض النظر عمن سيتم اختياره لقيادة الشعب الأمريكي بعد الانتخابات الرئاسية، فإن إسرائيل هي أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وهو حليف لا يمكن استبداله".

وأضاف: "أعتقد أنه في وقت الحرب وعدم اليقين هذا، من المهم للغاية أن يعرف أعداؤنا أن الولايات المتحدة وإسرائيل تقفان معًا، اليوم وغدًا وإلى الأبد".

تمت دعوة نتنياهو في الأصل من قبل رئيس مجلس النواب "مايك جونسون"، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، لإلقاء كلمة أمام الكونجرس وسط الاحتجاجات والمخيمات التي تشكلت في حرم الجامعات المختلفة خلال الفترة الماضية.

ولن تحضر المرشحة الرئاسية "كامالا هاريس"، التي عادة ما تترأس مثل هذا الحدث بصفتها رئيسة مجلس الشيوخ.

وسيترأس السيناتور بن كاردين، الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، وهو يهودي أرثوذكسي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الخطاب.

ومن المقرر أن تكون "هاريس" في إنديانابوليس يوم الأربعاء، حيث تبدأ حملتها الرئاسية الآن بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي.

ومن جانبه، قال "جونسون" يوم الثلاثاء إنه أمر غير مبرر أن تتخطى "هاريس" خطاب "نتنياهو" مضيفًا أنها يجب أن تتحمل المسؤولية عن ذلك.

لقاءات نتنياهو

ومن المتوقع أن تجتمع "هاريس" و"بايدن" بشكل منفصل مع "نتنياهو" خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع.

ووفقًا لشبكة "إن بي سي نيوز" قال مصدر مطلع على الأمر إنه من المتوقع أن يلتقي بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض يوم الخميس مع أقارب الرهائن الأمريكيين الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

وكذلك من المقرر أن يلتقي "نتنياهو" صباح الجمعة، بالرئيس السابق دونالد ترامب في مارالاجو، مقر إقامته في بالم بيتش، فلوريدا.