الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

6.6 مليار دولار إيرادات "توتال" الفرنسية رغم الخسائر في روسيا

  • مشاركة :
post-title
شركة توتال

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

أفادت شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، يوم الخميس، بأن صافي دخلها في الربع الثالث من العام الجاري، ارتفع إلى 6.6 مليار دولار، بالرغم من الخسائر الناجمة عن التخارج من مشروع في روسيا، في حين زادت أرباح شركات النفط والغاز الضخمة من الضغط على حكومات أوروبية لحماية مواطنيها من فواتير الطاقة المرتفعة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

أرباح صافية بلغت 9.9 مليار دولار

وسجلت الشركة أرباحًا صافية معدلة بلغت 9.9 مليار دولار، لكنها تحملت تكلفة قدرها 3.1 مليار دولار، بعد أن باعت حصة قدرها 49 في المئة في حقل غاز طبيعي في سيبيريا إلى شركة "نوفاتيك" الروسية المنتجة للطاقة.

أقرّ باتريك بوياني، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال"، بتأثير الحرب في أوكرانيا، في رفع أسعار النفط والغاز الطبيعي هذا العام، قائلًا إن الشركة "استفادت من نموذجها المتكامل، لا سيما الغاز الطبيعي المسال، لتحقيق نتائج تتماشى مع الأرباح السنوية السابقة".

تحوّلت أوروبا بشكل متزايد إلى الغاز الطبيعي المسال، في حين خفّضت روسيا تدفقات الغاز الطبيعي في خضم الحرب.

وقال بوياني: "إن قطاع الغاز والطاقة المتجددة في توتال سجّل دخلًا تشغيليًا قياسيًا بلغ 3.6 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة قدرها 1.1 مليار دولار، مقارنةً مع الربع السابق". وارتفعت أرباح "توتال" الإجمالية بنسبة 43 في المئة، مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي.

الحرب في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار النفط

أدّت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي هذا العام، بالرغم من انخفاضها من ذروة الصيف، فإنها لا تزال مرتفعة وتمخض عنها تضخمًا؛ جعل كل شيء من فواتير الخدمات إلى المواد الغذائية أكثر تكلفة.

وأدّت أسعار الطاقة المرتفعة إلى ارتفاع أرباح شركات النفط والغاز بشكل كبير، إذ أعلنت "شل" -مقرها في لندن- أن أرباحها تضاعفت تقريبًا لتصل إلى 9.45 مليار دولار في الربع الثالث.