الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تأثر المطارات وتوقف الخدمات.. خلل فني في "مايكروسوفت" يربك العالم

  • مشاركة :
post-title
شركة كراودسترايك

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أعلنت شركة مايكروسوفت عن خلل في نظامها العام العالمي، في وقت كشفت فيه تقارير عن مواجهة عدة مطارات في العالم مشاكل تقنية، في الوقت الذي يؤثر فيه الخلل الفني على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات والشركات في العالم.

بيان الشركة

ونشرت شركة برمجيات الأمن السيبراني "كراود سترايك" في تحديثات الدعم الخاصة بها، أنها حددت المشكلة الكامنة وراء انقطاع نظام التشغيل "Windows" العالمي الضخم اليوم.

وقالت الشركة إنها مشكلة تتعلق بـ "نشر المحتوى" ونصحت المستخدمين المتأثرين بحل بديل، مضيفة "ما زلنا ننتظر تأكيدًا أو بيانًا من الفريق، اقترب منتصف الليل في الولايات المتحدة، لذا ليس من الواضح متى قد نحصل على مزيد من التفاصيل.

وفتحت "كراود سترايك"، علامة تبويب جديدة لوسائل الإعلام وتجار التجزئة والبنوك وشركات الطيران وشركات الاتصالات في جميع أنحاء أستراليا ونيوزيلندا.

وفتح بنك الكومنولث، وهو أكبر بنك في أستراليا، علامة تبويب جديدة وقال إن بعض العملاء لم يتمكنوا من تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمة. وفتحت شركة الطيران الوطنية كانتاس علامة تبويب جديدة وقال مطار سيدني إن الطائرات تأخرت لكنها ما زالت تحلق.

وأوضحت الشركة "أننا نواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات مايكروسوفت 365 المتبقية التي يشوبها الخلل".

وأكدت شركة كراود سترايك للأمن السيبراني، "أننا على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم"

تأثر المطارات

أعلن مطار برلين، اليوم الجمعة، وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وكذلك، أشارت الخطوط الجوية التركية اليوم إلى أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي. وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على منة "إكس" أنه جارٍ العمل على حل المشكلة.

وأعلن متحدث أن العمليات في مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحامًا، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت. وقال: "التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول"، مضيفًا أنه من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.

وأعربت وكالة الطيران الأمريكية، أن "الخطوط الجوية الأمريكية توقف حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات".

مشكلة في السكك الحديدية

أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في المملكة المتحدة، الجمعة، أنها تواجه مشاكل فنية على نطاق واسع الجمعة محذرة من احتمال إلغاء رحلات.

وأوضحت شركة جوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) عبر منصة "إكس" :"أننا نواجه مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا".

وفقًا لـ"رويترز" ذكرت مصادر في قطاع النفط والغاز أن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

يذكر أنه تراجعت الأسهم الأوروبية في ظل تعرض عدد من البورصات لخلل تقني. وهبطت أسهم مايكروسوفت و" كراود سترايك " في التداولات الأوروبية.