الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لحمايته من المسيّرات.. تأمين مقر إقامة بوتين في فالداي بالـ"بانتسير"

  • مشاركة :
post-title
نظام دفاع جوي روسي من طراز بانتسير-إس1

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

كشفت صور الأقمار الصناعية، أن أحد مساكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في غرب روسيا يحيط به نظام دفاع جوي قصير المدى جديد بهدف تعزيز حمايته، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه أوكرانيا حملتها لإطلاق طائرات دون طيار متفجرة عبر الحدود في عمق الأراضي الروسية.

أظهرت صور الأقمار الصناعية، التي شاركتها الخدمة الناطقة بالروسية لإذاعة راديو "ليبرتي" الاثنين الماضي، نظام الدفاع الجوي Pantsir-S1 "مثبتًا على برج" على بُعد ميلين تقريبًا من أحد منازل بوتين في فالداي غرب روسيا، مشيرة إلى أن الصور مؤرخة في 6 مايو الماضي.

ووفقًا لمجلة "نيوز ويك" الأمريكية، تُظهر الصور تكنولوجيا غير محددة في الموقع، وأفاد موقع Nexta ومقره أوروبا الشرقية بشكل منفصل الاثنين الماضي أنه عثر على نظامين إضافيين للدفاع الجوي شمال شرق فالداي. 

ولم تتمكن المجلة الأمريكية من التحقق بشكل مستقل من صور الأقمار الصناعية، وتواصلت مع وزارة الدفاع الروسية للتعليق عبر البريد الإلكتروني.

وأشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن المسكن في فالداي، وهي بلدة في منطقة نوفجورود الروسية، هو أحد المنازل العديدة للزعماء الروس. وتشمل أماكن الإقامة الرسمية خارج العاصمة موسكو، بوشاروف روتشي، في مدينة سوتشي على البحر الأسود.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية في أوائل العام الماضي أنه تم تركيب نظام بانتسير بالقرب من مقر إقامة بوتين في فالداي والواقعة شمال غرب موسكو وإلى الجنوب الشرقي من سانت بطرسبرج، على مسافة متساوية تقريبًا بين المدينتين الرئيسيتين.

وأظهرت الصور التي تم التقاطها في ذلك الوقت، وتم نشرها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في يناير 2023، أنظمة بانتسير على أسطح المنازل في موسكو، بما في ذلك مبنى تستخدمه وزارة الدفاع الروسية.

وتعد أنظمة بانتسير أنظمة دفاع جوي قصيرة إلى متوسطة المدى، تستخدم عادةً لإسقاط الطائرات أو المروحيات، بالإضافة إلى بعض الصواريخ أو التهديدات الأصغر حجمًا مثل الطائرات بدون طيار.

في منتصف شهر يناير، أفادت قناة "RBC-Ukraine" الأوكرانية أنه خلال هجوم بطائرة بدون طيار خلال الليل نسقته كييف على مستودع نفط في سانت بطرسبرج، حلقت إحدى الطائرات المسيّرة فوق مقر إقامة بوتين في فالداي، نقلًا عن مصدر مجهول في الخدمات الخاصة.