الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تحث الأطلسي على رفع القيود عن استخدام أسلحته لمهاجمة روسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني

القاهرة الإخبارية - متابعات

حثت أوكرانيا حلف شمال الأطلسي، اليوم الخميس، على رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا، قائلة إن هذا يغير قواعد اللعبة في حربها مع موسكو.

وأصدر أعضاء الحلف إعلانًا لدعم أوكرانيا في قمة واشنطن، أمس الأربعاء، ووعدوا بتقديم مساعدات إضافية وتعهدوا بدعم "مسارها الذي لا رجعة عنه" نحو الحصول على عضوية الحلف، ومن المقرر أن يعقد زعماء الحلف جلسة لمدة ساعتين مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت لاحق اليوم الخميس، وفقًا لما ذكرته رويترز.

وقال أندري يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إنه راضٍ عن بيان القمة، أمس الأربعاء، لكنه أضاف "يتعين على الشركاء رفع أي قيود على استخدام الأسلحة ليس فقط داخل الأراضي الأوكرانية بل أيضا إمكان الرد على الهجمات الروسية، بما في ذلك الأراضي الروسية".

وأضاف أمام منتدى عام في اليوم الأخير من قمة الحلف، التي استمرت ثلاثة أيام، أنه لا يوجد قيود على روسيا، وإن ما "يغير قواعد اللعبة حقًا" أن يرفع حلفاء أوكرانيا جميع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي يزودون بها كييف، التي تخوض حربًا مع موسكو منذ عام 2022.

واتبع أعضاء الحلف مناهج مختلفة في كيفية استخدام أوكرانيا للأسلحة التي يقدمونها لها، وأوضح بعضهم أن بوسع كييف ضرب أهداف داخل روسيا، بينما قال آخرون إن أسلحتهم لا يمكن استخدامها إلا داخل أوكرانيا.

واتخذت الولايات المتحدة نهجًا شديد الحذر، إذ سمحت باستخدام أسلحتها فقط داخل حدود روسيا ضد أهداف تدعم العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.