الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كندا.. تغير المناخ يهدد بانقراض الدببة القطبية في خليج هدسون

  • مشاركة :
post-title
دببة قطبية في خليج هدسون بكندا

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف تقرير حكومي، اليوم السبت، عن انخفاض عدد الدببة القطبية فى خليج هدسون الغربى بكندا بنسبة 27 في المئة خلال خمس سنوات فقط، مما يشير إلى أن تغير المناخ يؤثر على الحيوانات، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وتعبر "الدببة" التى تعيش على الحافة الغربية للخليج في كل خريف مدينة "تشرشل"السياحية بإقليم "مانيتوبا" لدى عودتها إلى مياه البحر المتجمدة، وجعل هذا تلك الدببة الأكثر شهرة فى العالم. 

وتقدر قيمة الاقتصاد المحلي الذى يعتمد على مشاهدة تلك الدببة 7.2 مليون دولار كندى (5.30 مليون دولار) سنويًا، وتقييمًا لحكومة إقليم "نونافوت" وجد أن 618 دبًا فقط بقيت في عام 2021 في انخفاض بنسبة 50 في المئة تقريبًا عن الثمانينيات.

وقال جون وايتمان، كبير الباحثين في مؤسسة بولار بيرز انترناشيونال غير الربحية، إن الأمر المثير للقلق هو أنه من المتوقع أن يؤدي مثل هذا النوع من التراجع في نهاية الأمر إلى الانقراض، ما لم يتم وقف فقدان الجليد البحري.

وتعتمد الدببة القطبية على جليد البحر للصيد، من خلال رصد فتحات تنفس الفقمات، ولكن حرارة مياه القطب الشمالي ترتفع الآن بمعدل أسرع أربع مرات من بقية العالم، ويذوب الجليد البحري الموسمي حول خليج "هدسون" في وقت مبكر من الربيع، ويتشكل في وقت متأخر في الخريف، مما يجبر الدببة على البقاء لفترة أطول بدون طعام.