الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البنتاجون: أضرار بمئات الملايين بقواعد عسكرية أمريكية تأوي لاجئين أفغان

  • مشاركة :
post-title
طائرة تقل فارين من أفغانستان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، إن القواعد العسكرية التي كانت تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين الأفغان في الولايات المتحدة، تكبدت أضرارًا قيمتها تقارب 260 مليون دولار.

وفقًا لما نقلته "أسوشيتد برس"، فإن الأضرار التي لحقت ببعض المباني جعلتها غير صالحة للاستخدام، حتى إجراء إصلاحات كبيرة للجدران وإمدادات المياه والصرف الصحي.

تمكنت القوات الجوية الأمريكية، خلال الأسبوعين الأخيرين من أغسطس 2021، من إدارة أكبر عملية إجلاء إنساني في تاريخها، إذ نقلت 120 ألف شخص جوًا من أفغانستان في 17 يومًا فقط، أكثرهم من الأفغان الفارين من حكم طالبان.

نقلت الطائرات الأمريكية عشرات الآلاف من الأفغان في البداية إلى قواعد في قطر والإمارات وإسبانيا وإيطاليا والبحرين وألمانيا، وبعد عملية فحص، نُقل عدد من اللاجئين جوًا إلى 8 قواعد عسكرية بالولايات المتحدة، إذ جرى إيواء عدد منهم لشهور، بينما كانوا ينتظرون معالجة التأشيرات وإعادة التوطين، وغادر آخر لاجئ أفغاني المأوى العسكري في فبراير، وفقًا للوكالة.

تم إيواء اللاجئين الأفغان في قاعدة بليس بتكساس، وقاعدة ماكغوير ديكس ليكهورست المشتركة في نيو جيرزي، وقاعدة ماكوي في ويسكونسن، وقاعدة أتيربيري في إنديانا، وقاعدة بيكيت، وقاعدة لي، وقاعدة مشاة البحرية كوانتيكو بولاية فيرجينيا، وقاعدة هولومان الجوية في نيو مكسيكو.

خلص المفتش العام للبنتاجون إلى أن العدد الهائل من الأشخاص في المساكن المؤقتة خلف الثكنات والمباني في حالة تلف كبيرة، وأوضح أنه يجب إعادة المرافق إلى الحالة التي يتسنى عندها إجراء التدريبات والاستعداد للأحداث المستقبلية، والعودة إلى عمليات القاعدة العادية.