الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قصف مستشفى "أوخماتديت" للأطفال بأوكرانيا.. نفي روسي وتأكيد أممي

  • مشاركة :
post-title
مستشفى "أوخماتديت" للأطفال في كييف عقب القصف - وكالات

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

أشار تقييم صادر عن الأمم المتحدة إلى أن مستشفى "أوخماتديت" للأطفال في العاصمة كييف، الذي يعد أكبر منشأة لطب الأطفال في أوكرانيا، تعرض للقصف بصاروخ روسي.

وقالت دانييل بيل، رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، إن تحليل لقطات الفيديو والتقييم الذي تم إجراؤه في موقع الحادث، يشير إلى احتمال كبير أن يكون مستشفى الأطفال تعرض لضربة مباشرة، بدلًا من تلقي أضرار بسبب نظام أسلحة تم اعتراضه"، بحسب وسائل إعلام غربية. 

وأضافت رئيس البعثة الإنسانية الأممية، أن فريقها، الذي زار الموقع أمس الاثنين، لم يتمكن من اتخاذ قرار نهائي، لكن يبدو أن الصاروخ أطلقه الاتحاد الروسي".

أكبر مركز طبي للأطفال في أوكرانيا

ويعد مستشفى "أوخماتديت" أكبر مركز طبي للأطفال في أوكرانيا، إذ يُجري سنويًا نحو 7 آلاف جراحة، بما في ذلك علاجات السرطان وأمراض الدم.

وأظهرت مقاطع فيديو من موقع مستشفى الأطفال، متطوعين يعملون مع الشرطة والأجهزة الأمنية للتفتيش بين الأنقاض مع تصاعد الدخان.

وقال المسؤولون وطاقم الطوارئ، إنه لم يتضح على الفور عدد الأطباء والمرضى - أحياء أو أمواتًا - الذين ظلوا محاصرين تحت الأنقاض.

وأشارت وسائل إعلام أوكرانية إلى أن شخصين على الأقل لقيا حتفهما عندما دمر الصاروخ جزءًا من المستشفى.

وقالت خدمة الطوارئ إن طابقين من المستشفى بمساحة 400 متر مربع هُدما، بينما قال فيكتور لياشكو، وزير الصحة الأوكراني، إن "وحدات العناية المركزة وأقسام الأورام ووحدات الجراحة تعرضت لأضرار".

وفي منشور على موقع "إكس"، هذا الصباح، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن جميع المرضى من "أوخماتديت" تم نقلهم إلى مؤسسات طبية أخرى.

نفي روسي

قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن صاروخ أرض-جو أطلقته أوكرانيا هو الذي أصاب مستشفى الأطفال في كييف، أمس الاثنين. بينما قالت السلطات الأوكرانية إن روسيا قصفت المستشفى بصاروخ Kh-101 كاليبر.

كما سئُل ديميتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، في إيجازه اليومي للصحفيين، عن كيف يمكن لروسيا أن تقول إنها لا تهاجم أهدافًا مدنية بعد المأساة التي وقعت في المستشفى، لكنه قال: "أحثكم على الاسترشاد بتصريحات وزارة الدفاع الروسية، التي تستبعد تمامًا وقوع هجمات على أهداف مدنية".

وذكر خبراء روس أن الهجوم على مستشفى "أوخماتديت" تم تنفيذه باستخدام صاروخ مضاد للطائرات من طراز AIM120 من نظام الدفاع الجوي الأمريكي-النرويجي NASAMS، بحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم".