الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيارة مودي لموسكو.. انزعاج أمريكي أوكراني من التقارب الهندي الروسي

  • مشاركة :
post-title
بوتين لدى استضافة مودي في موسكو

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

زيارة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى روسيا، أثارت انزعاج الولايات المتحدة وأوكرانيا من التقارب بين موسكو ونيودلهي.

وصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى روسيا بأنها "ضربة مدمرة لجهود السلام". وقال زيلينسكي، عبر منصة إكس (تويتر سابقًا): "إنها لخيبة أمل كبيرة وضربة مدمرة لجهود السلام أن نرى زعيم أكبر ديمقراطية في العالم يعانق أكثر المجرمين دموية في العالم في موسكو في مثل هذا اليوم"، على حد وصفه، في إشارة إلى أن الزيارة جاءت في أعقاب هجمات روسية دامية على أوكرانيا.

وحسب شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية، لم يتطرق مودي إلى الضربات أثناء حديثه إلى الجالية الهندية في موسكو، اليوم الثلاثاء، لكنه أشاد بالعلاقات بين البلدين. كما أعلن مودي افتتاح قنصليتين جديدتين في مدينتي يكاترينبورج وكازان الروسيتين "لتسهيل السفر والأعمال".

وقال مودي: "بغض النظر عمّا إذا كانت درجات الحرارة في روسيا تحت الصفر، فإن الصداقة الروسية الهندية كانت دائمًا في وضع إيجابي. هذه علاقة مبنية على أساس الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل."

وشكر مودي بوتين على استضافته في مقر إقامته في إحدى الضواحي، قائلًا في منشور على منصة "إكس"، أمس الاثنين: "أتطلع إلى محادثاتنا غدًا أيضًا، والتي ستقطع بالتأكيد شوطًا طويلًا في تعزيز أواصر الصداقة بين الهند وروسيا."

ويستضيف بوتين محادثات رسمية مع مودي، اليوم الثلاثاء، في الكرملين. وتمثل الزيارة علامة على أن نيودلهي وموسكو ما زالتا قريبتين على الرغم من اعتماد روسيا المتزايد على الصين، مما يعكس إخفاق جهود الغرب في عزل روسيا، وفق "سي. إن. إن".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اصطحب مودي في جولة بموسكو، وشوهد الزعيمان وهما يتعانقان لدى وصول مودي إلى مقر إقامة بوتين، كما تحدثا خلال حفل الشاي وتجولا في سيارة كهربائية، وأطلع بوتين مودي على الاسطبلات في مقر إقامته، حيث شاهدا عرضًا للخيول.

وتطرقت "سي. إن. إن" إلى العلاقات طويلة الأمد بين الهند وروسيا، مشيرة إلى أن نيودلهي لا تزال تعتمد بشكل كبير على موسكو في معداتها العسكرية، وأضافت الشبكة الأمريكية، إن نيودلهي كثفت مشترياتها من النفط الخام الروسي بأسعار مخفضة، مما منح موسكو شريان حياة مالي كبيرًا في الوقت الذي تواجه فيه العزلة عن الغرب.

وقبل الزيارة، ذكر بيان صادر عن مكتب مودي، أن الزعيم الهندي سيراجع "جميع جوانب التعاون الثنائي مع صديقي الرئيس فلاديمير بوتين، وسيتبادلان وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والعالمية. نسعى للعب دور داعم لمنطقة سلمية ومستقرة".

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، بأن الولايات المتحدة أثارت مخاوفها مع الهند بشأن علاقتها مع روسيا.

وقال ميلر: "سأنظر إلى التصريحات العامة لرئيس الوزراء مودي لمعرفة ما تحدث عنه، لكن كما قلت، أوضحنا بشكل مباشر للهند مخاوفنا بشأن علاقتها مع روسيا". وأضاف: "نأمل أن توضح الهند وأي دولة أخرى، عندما تتعامل مع روسيا، أن روسيا يجب أن تحترم ميثاق الأمم المتحدة، ويجب أن تحترم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها."

ولفتت "سي. إن. إن" إلى أنه في حين دعت الهند إلى وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا واستعادة السلام، فقد امتنعت أيضًا عن التصويت على جميع القرارات المتعلقة بأوكرانيا في الأمم المتحدة.

وبلغت قيمة التجارة بين الهند وروسيا ما يقرب من 65 مليار دولار في الفترة 2023-2024، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التعاون القوي في مجال الطاقة، لكن معظم هذا الإجمالي تدفق نحو روسيا، وفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية راندير جايسوال.

وتعتبر الزيارة لموسكو أول رحلة ثنائية يقوم بها مودي منذ فوزه بولاية ثالثة في الانتخابات الهندية الضخمة الشهر الماضي.