الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بقمة الأطلسي.. رئيس النواب الأمريكي يلتقي زيلينسكي الأربعاء

  • مشاركة :
post-title
رئيس النواب الأمريكي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أظهر جدول أعمال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، أنه سيلتقي بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء المقبل، خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن.

ووفقًا لـ "رويترز"، من المتوقع أنَّ يكون دعم أوكرانيا محور الاهتمام في القمة التي ستعقد في واشنطن هذا الأسبوع، وهناك مخاوف بشأن مستقبل الدعم الأمريكي لكييف في حالة فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر.

قاد "جونسون" في أبريل الماضي جهود تخصيص حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، والتي عارضها حلفاء الرئيس السابق ترامب في الكونجرس.

وأشار ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، إلى أنه سيتحرك بسرعة لخفض المساعدات عن كييف إذا تم انتخابه.

وفي حين رفض ترامب في أبريل ممارسة الضغوط ضد تمرير حزمة المساعدات، أثار ضجة في فبراير، عندما اقترح على الولايات المتحدة ألا تدافع عن دول حلف شمال الأطلسي التي لا تفي بالتزاماتها بالمساهمة في دفاعها الوطني.

وذكرت "رويترز" الشهر الماضي أن اثنين من كبار مستشاري ترامب قدما له خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تتضمن إخبار أوكرانيا بأنها لن تحصل على المزيد من الأسلحة الأمريكية إلا إذا دخلت في محادثات سلام.

وأدت العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022 إلى مقتل أو إصابة عشرات الآلاف وتحويل المدن إلى أنقاض، وقدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة تزيد على 50 مليار دولار منذ عام 2022.