الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: بايدن وزيلينسكي بحثا الاستعداد لـ"المحادثات الأمنية"

  • مشاركة :
post-title
البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال بيان للبيت الأبيض، إن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ناقشا خلال اجتماع الأربعاء "استعداد الولايات المتحدة لبدء مفاوضات مع أوكرانيا بشأن الالتزامات الأمنية الثنائية".

وجاء في البيان، بحسب وكالة "رويترز"، أن الزعيمين ناقشا أيضًا مواصلة الولايات المتحدة تقديم المساعدات لأوكرانيا في "الهجوم المضاد المستمر" ضد روسيا خلال الاجتماع الذي عُقد تزامنًا مع اختتام حلف شمال الأطلسي لقمته في ليتوانيا.

وشهدت القمة في يومها الأول، أمس الثلاثاء، إعلان عدد من البلدان مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عزمها المضي قدمًا في دعم كييف عسكريًا، بإمدادها بالصواريخ بعيدة المدى خلال الفترة المقبلة.

وكان ينس ستولتنبرج، الأمين العام لـ"الناتو"، أكد أن أوكرانيا قريبة من الانضمام للحلف العسكري، إلا أنه لم يحدد موعدًا لإعلان ذلك بشكل رسمي.

من جانبه؛ أكد الكرملين الروسي، أنه يراقب عن كثبٍ ما يجري في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مُشددًا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الضامنة لأمن روسيا.

وأوضح الكرملين أن انضمام السويد لحلف "الناتو" له تداعيات سلبية على الأمن الروسي، وسيتطلب ردًا مماثلًا لما تم اتخاذه بشأن فنلندا، مُؤكدًا أن روسيا سترد أيضًا على إعلان فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ "سكالب" بعيدة المدى.