الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد 14 عاما.. "ديك شوف" ينهي حقبة مارك روته في هولندا

  • مشاركة :
post-title
ملك هولندا بجوار ديك شوف رئيس وزراء الجديد

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تولى ديك شوف، رئاسة وزراء هولندا، خلفًا لمارك روته، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بعد قرابة 14 عامًا قضاها في منصبه، وبعد مرور أكثر من 7 أشهر على الانتخابات العامة في هولندا، تولت الحكومة اليمينية الجديدة مهامها، وأدى رئيس المخابرات السابق ديك شوف، اليمين الدستورية كرئيس للوزراء.

ويريد "شوف" البالغ من العمر 67 عامًا، الذي سيخلف رئيس الوزراء مارك روته، أن تنفذ حكومته سياسة اللجوء "الأشد صرامة" على الإطلاق و"الحزمة الأكثر شمولًا للتعامل مع الهجرة".

ويُعتبر "شوف" خبيرًا في شؤون الأمن والهجرة، وهما نقطتان مركزيتان بالنسبة لشركاء الائتلاف اليميني، ورأس جهاز المخابرات والأمنAIVD، وكان منسقًا في مكافحة الإرهاب ومديرًا لهيئة الهجرة.

وقال شوف على منصة "إكس": إنني أتطلع بشدة لبدء عملي كرئيس للوزراء، من أجل هولندا آمنة وعادلة مع ضمان اجتماعي للجميع، مؤكدًا أن مهامه هي إدارة الهجرة والحوار واتخاذ القرارات والوضوح بشأنها.

وكان حزب من أجل الحرية الشعبوي اليميني، بزعامة خيرت فيلدرز، فاز في الانتخابات البرلمانية المبكرة، نوفمبر الماضي، وكان فيلدرز يريد في الواقع أن يصبح رئيسًا للحكومة، لكن مواقفه المناهضة للإسلام وأوروبا جعلت من الصعب تشكيل ائتلاف.

وفي منتصف مارس الماضي، أعلن فيلدرز أخيرًا استقالته من منصب رئيس الوزراء، ثم اتفق حزب من أجل الحرية، وحزب المزارعين BBB، وحزب VVD الليبرالي وحزب مكافحة الفساد الجديد NSC على تشكيل ائتلاف، وكان "شوف" الذي كان عضوًا سابقًا في حزب العمل الديمقراطي الاشتراكي، أعلن أنه سيكون رئيسًا للوزراء لجميع الشعب الهولندي، فهو غير حزبي ولا يرى نفسه تحت قيادة فيلدرز.

وبتولي شوف منصبه، ينتهي عصر روته في هولندا أحد رؤساء الحكومات الأطول خدمة في الاتحاد الأوروبي، وشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2010، وتم تعيين الرجل البالغ من العمر 57 عامًا، أمينًا عامًا جديدًا لحلف شمال الأطلسي، نهاية يونيو الماضي، وسيخلف النرويجي ينس ستولتنبرج، في الأول من أكتوبر.