الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انتخابات هولندا.. حزب اليمين المتشدد بزعامة خيرت فيلدرز في طريقه للفوز

  • مشاركة :
post-title
اليميني المتطرف خيرت فيلدرز- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

تجاوز اليميني المتطرف المناهض للاتحاد الأوروبي خيرت فيلدرز، الذي تعهد بوقف الهجرة إلى هولندا، كل التوقعات، باتجاهه مسرعًا نحو فوز كبير في الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل يوم، رغم ذلك ما زال يواجه تحديات كبيره في توافق مع أحزاب أخرى لتشكيل حكومة يقود بها البلاد.

وفوز فيلدرز يثير مخاوف عدة بشأن مواقفه المتشددة من الهجرة إلى هولندا، وتزويد الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بالأسلحة، ما قد يشعل الصراع مجددًا داخل أروقة الاتحاد بشأن وحدة قراره.

استطلاع رأي

وأظهر استطلاع للرأي، حصول حزب الحرية الذي يتزعمه فيلدرز على 35 مقعدًا من أصل 150 مقعدًا، متقدما بعشرة مقاعد على أقرب منافسيه، وهو مزيج حزب العمال واليسار الأخضر الذي يتزعمه المفوض الأوروبي السابق فرانس تيمرمانز، متجاوزًا بهذه التقديرات كل التوقعات.

وجاء حزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته، المحافظ، في المركز الثالث بحصوله على 24 مقعدًا، حسبما أظهر الاستطلاع.

وفي تقدير الاستطلاع الذي نقلته وكالة الأنباء الهولندية الرسمية فإن الهامش أكبر بكثير من المتوقع، ويبدو أنه أكبر من أن تتغير النتيجة.

وتعتبر استطلاعات الرأي عند الخروج من مراكز الاقتراع موثوقة بشكل عام مع هامش خطأ يبلغ مقعدين تقريبًا في البلاد.

خطاب النصر.. حد لـ "تسونامي الهجرة"

وفي خطاب النصر، تعهد فيلدرز بوضع حد لـ "تسونامي اللجوء والهجرة" في هولندا وفق تعبيره، بعد أن تبنى موجة من المشاعر المناهضة للهجرة، وألقى باللوم في نقص المساكن على تدفقات طالبي اللجوء واستند إلى مخاوف واسعة النطاق بشأن تكلفة المعيشة، ونظام الرعاية الصحية المثقل بالأعباء. بحسب وكالة الأنباء الهولندية ANP.

والهجرة، وهي القضية التي أدت إلى انهيار حكومة روته الأخيرة بعد 13 عامًا في السلطة، كانت المحور الرئيسي في حملة فيلدرز.

صعوبات أمام فيلدز لتشكيل حكومة

ومن المتوقع أن يحاول فيلدرز تشكيل حكومة يمينية مع حزب روته VVD وحزب "العقد الاجتماعي الجديد"، اللذين سيحصلان معًا على أغلبية 79 مقعدًا.

وقد تكون المحادثات صعبة لأن كلا الطرفين قالا إن لديهما شكوكًا جدية بشأن العمل مع فيلدرز، بسبب مواقفه المتشددة والصريحة بشأن مناهضة الإسلام، والتي تتضمن هدف حظر جميع المساجد والمصاحف في هولندا.

رغم ذلك، أعرب فيلدرز عن ثقته في التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة. وقال في خطاب الفوز الذي ألقاه: "أنا واثق من أننا قادرون على التوصل إلى اتفاق". ‘أفهم جيدًا أنه لا ينبغي لنا اتخاذ أي إجراءات قد تكون غير دستورية. أضاف أن حزبه "أصبح الآن أكبر من أن يمكن تجاهله"، وأنه مستعد لقيادة البلاد.

مناهض للإسلام

وفيلدرز معروف دوليًا بسياساته المناهضة للإسلام، ويريد حظر المساجد والقرآن في هولندا، وأدت تعليقاته المناهضة للإسلام في بعض الأحيان إلى احتجاجات في دول ذات أعداد كبيرة من المسلمين، بما في ذلك إندونيسيا وباكستان حيث أصدر زعيم ديني فتوى ضده. كما أدانه، في وقت سابق، قاضٍ هولندي، بالتمييز بعد أن أهان المغاربة في تجمع انتخابي عام 2014.

وأعربت منظمات إسلامية في هولندا عن مخاوفها من فوز فيلدرز. وقال حبيب القدوري، الذي يرأس منظمة تمثل المغاربة الهولنديين، إن "الضيق والخوف هائلان". ونخشى أن يصورنا كمواطنين من الدرجة الثانية". بحسب وكالة الأنباء المحلية.

خلاف مع الاتحاد الأوروبي

ويتبنى فيلدرز موقفًا مناهضًا من الاتحاد الأوروبي بشكل واضح، ويحث هولندا على السيطرة على الحدود، وخفض مدفوعاتها للتكتل بشكل كبير، ومنع دخول أي أعضاء جدد.

وبشأن قضايا الاتحاد الأوروبي الأكثر حساسية، طالب فليدرز مرارًا وتكرارًا بأن تتوقف هولندا عن تزويد أوكرانيا بالأسلحة، دافعًا بحاجة بلاده إلى الأسلحة حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها.

وجاء فوز فيلدرز المفاجئ بعد نحو شهرين من عودة روبرت فيكو الشعبوي المناهض للاتحاد الأوروبي إلى السلطة في سلوفاكيا، والذي تعهد بوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا وخفض الهجرة. وفي العام الماضي شكلت إيطاليا حكومتها الأكثر يمينية منذ الحرب العالمية الثانية بعد فوز جيورجيا ميلوني في الانتخابات.

روته في تصريف الأعمال حتى 2024

ومن المقرر أن يظل روته في دور تصريف الأعمال حتى يتم تشكيل حكومة جديدة، على الأرجح في النصف الأول من عام 2024.