الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحديات ضخمة.. تعزيز الاستثمارات وخفض الأسعار أهم أهداف الحكومة المصرية الجديدة

  • مشاركة :
post-title
رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

حظي وزراء المجموعة الاقتصادية في تشكيل الحكومة المصرية الجديدة اهتمامًا كبيرًا، خصوصًا أن الملف الاقتصادي أحد أبرز الملفات الأكثر تحديًا التي تواجه حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، خصوصًا أنها ستعمل على تنفيذ تكليفات رئاسية هدفها تحسين مستوى الخدمات للمواطنين وتعزيز الاستثمارات، ومن المقرر أن تؤدي حكومة مصطفى مدبولي الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري غدًا الأربعاء في قصر الاتحادية.

تحديات كبيرة

الخبيرة الاقتصادية الدكتورة حنان وجدي، أكدت أنّ أولى التحديات التي ستواجه الحكومة الجديدة الملف الاقتصادي في ظل المحددات التي أشارت إليها القيادة السياسية سابقًا وهي الحفاظ على الأمن القومي وتحقيق العدالة الاجتماعية واستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي. 

وفي حديثها لـ "القاهرة الإخبارية"، أضافت الخبيرة الاقتصادية أنّ الملف الاقتصادي مليء بالتحديات الكبيرة خصوصًا في ظل ارتفاع الأسعار، لافتة إلى أنّ هذا الملف سيحظى بأهمية كبيرة لدى الحكومة الجديدة، وذكرت أنّ المجموعة الاقتصادية الجديدة ستعمل على تباطؤ التضخم وانخفاض الأسعار. 

انخفاض الأسعار مرتبط بمجموعة محددات مختلفة، جاء أبرزها بحسب - حنان وجدي- تفعيل دور الرقابة بشكل قوي وزيادة التدفقات الاستثمارية الكبيرة وتوفير عملية التصنيع المحلي وفقًا لتقارير ودراسات تفصيلية بشكل أعمق وأشمل، وإعادة هيكلة عملية الاستيراد فضلًا عن زيادة التصدير. 

وذكرت أنّ قطاع السياحة يحتاج مزيدًا من الجهود والترويج بآليات مختلفة، كما أشارت إلى أنَّ عودة وزارة الاستثمار إلى تشكيل الحكومة ستحدث فارقا في عمل الحكومة الجديدة، إذ إن دورها مهم جدا في تفعيل الخطط الحكومية.  

التصدير شريان الحياة

وفي حديثه لـ "القاهرة الإخبارية"، أكد الخبير الصناعي محمد البهي، أنَّ الدولة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في إنجاز البنية التحتية وتوسعة الموانئ وما يتعلق بتوفير الطاقات ومحطات الكهرباء وأسفر عن تشغيل المصانع بطاقة أكبر من الفترات السابقة. 

وأضاف "البهي"، أنّ مصر أصبحت منطقة للتجارة واللوجيستيات، وتوقع من تدفق الأموال الفترة المقبلة والعملة الصعبة الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار، مما يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على السلع كافة والمواطن البسيط. 

وأوضح أنّ العالم يسعى إلى محاصرة مشاكل المناخ والاهتمام بالطاقة الخضراء ما يؤثر بشكل إيجابي على الصناعات كافة، وشدد على ضرورة زيادة التصدير لأنه يُعد مسألة حياة للدولة المصرية. 

وكشف مصدر حكومي مطلع، أن التغيير الوزاري يشمل تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية، وقال المصدر في تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز المصرية" إنه سيتم إجراء حركة محافظين غدًا الأربعاء.  

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات.