الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كشفته الاستطلاعات.. زلزال المناظرة السيئة يدمر قواعد بايدن الانتخابية

  • مشاركة :
post-title
لقطة من مناظرة بايدن وترامب الأخيرة

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن، لزلزال قوي بين جميع فئات الناخبين في الولايات المتحدة، عقب المناظرة التي جمعته مع بايدن الخميس الماضي، وأظهرت استطلاعات الرأي المختلفة تراجعًا كبيرًا في دعمه؛ بسبب ما وصفوه بأدائه الضعيف وعمره الكبير ولياقته العقلية.

يجب أن يتنحى الآن

وسجل استطلاع CBS News ارتفاعًا في القلق بشأن الصحة العقلية والمعرفية لبايدن، والذي تم إجراؤه يومي 28 و29 يونيو، حيث أكد 72% من المشاركين أن بايدن لا يتمتع بالقوة الإدراكية اللازمة لشغل منصب الرئيس، بينهم 42% من الديمقراطيين المسجلين.

وفقًا للاستطلاع، قال 46% من الديمقراطيين المسجلين إن بايدن لا ينبغي أن يترشح للرئاسة، ويعتقد 45% أن بايدن يجب أن يتنحى الآن، حيث أبدى الديمقراطيون قلقهم حول قدرته على شن الحملات الانتخابية أكثر من قدرته على اتخاذ القرار كرئيس.

جيل زد والسود

وفي بحث آخر تم إجراؤه قبل وبعد المناظرة الرئاسية من قبل منظمة Democracy Corps، بين المستقلين والسود واللاتينيين والنساء البيض غير المتزوجات وجيل زد وكبار السن، وهم جميعًا بحسب مجلة انتيليجانس ناخبون ديمقراطيون يميلون بقوة إلى منح بايدن 65% من أصواتهم في الانتخابات.

وبعد المناظرة فوجئ الناخبون بضعف بايدن وتباينت ردود أفعالهم حول إمكانية دعمه، حيث أعربوا عن قلقهم بشأن سنه وذكائه ولياقته البدنية والإدراكية، وظهر بالنسبة لهم مرتبكًا وضعيفًا وكان من الصعب عليه التعبير عن أفكاره وتسلسلها، ووفقًا للبحث تلقى بايدن ضربة كبيرة من تلك الفئة وانخفضت شعبيته بينهم.

قلق كبير

كما أظهر استطلاع ثالث، بحسب انتيليجانس، انخفاض الدعم لبايدن وزاد بالنسبة لترامب، حيث وجد الاستطلاع أنه لا يزال عمر بايدن يشكل مصدر قلق كبير بين الناخبين المحتملين، واعتقدت الأغلبية أن كامالا هاريس يجب أن تكون الشخص الذي يحل محل بايدن إذا قرر الانسحاب، وبشكل عام، فضل المشاركون ترامب على بايدن، بنسبة 48 إلى 45 بالمئة.

أما استطلاع رأي Morning Consult فأشار إلى أن غالبية الناخبين بينهم 47% من الديمقراطيين يقولون إنه يجب استبدال بايدن كمرشح ديمقراطي للرئاسة، بينما قال 57% إن أداء ترامب كان الأفضل، بما في ذلك 19% من الديمقراطيين، و60% من المستقلين، و93% من الجمهوريين.

بصيص أمل

ولكن استطلاع رأي إبسوس لمراقبي المناظرات جاء في صالح بايدن، حيث وجد تأثيرًا ضئيلًا على الأصوات بين الناخبين المحتملين قبل وبعد المناظرة، مشيرين إلى أن تقديم أفضل أداء في المناظرة لا يهم إلا إذا كان ذلك يُترجم إلى أصوات وقال 46.7% من الناخبين المحتملين إنهم يفكرون في التصويت له، وعلى الرغم من أداء بايدن الضعيف، إلا أن الناخبين لم يكونوا معجبين بشكل خاص بأداء ترامب أيضًا.