الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدينة المعاشات.. "إيست بريستون" البريطانية تتحول إلى عاصمة التقاعد الحكومية

  • مشاركة :
post-title
إيست بريستون البريطانية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

قد تكون قرية "إيست بريستون" الأنيقة، الواقعة على ساحل غرب ساسكس، هي الأقرب إلى المدينة الفاضلة للمتقاعدين الأثرياء البريطانيين، إذ تحولت القرية إلى عاصمة التقاعد الحكومية، بعد ما شكّل سكانها الذين تزيد أعمارهم على 66 عامًا أكثر من النصف (بنسبة 51٪) فضلًا عن ضمها أكبر عدد من الأشخاص الذين يتلقون معاشًا تقاعديًا حكوميًا، بنسبة 49%.

عندما وصلت إيزابيل (71 عامًا) مع زوجها قبل ست سنوات، كانت خطوة مكلفة بالنسبة لهما، إذ أوضحت: "لقد انتقلنا من امتلاك منزل منفصل مكون من خمس غرف نوم في منطقة ميدلاندز، وقمنا ببيعه، لشراء منزل من طابق واحد مكون من غرفتي نوم هنا"، مضيفة: "إنه مجتمع رائع".

وعلى الرغم من ثروتها، تحصل إيست بريستون على مساعدة من دافعي الضرائب أكثر من معظم أنحاء بريطانيا، ولديها أكبر نسبة من المستفيدين من معاشات التقاعد الحكومية في أي مجتمع.

أزمة للمستشار القادم

أظهر تحليل لصحيفة "التليجراف" البريطانية، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 66 عامًا يشكلون أكثر من نصف سكان حي إيست بريستون (بنسبة 51٪) كما أن به أكبر نسبة من الأشخاص الذين يتلقون معاشًا تقاعديًا حكوميًا، بنسبة 49%.

ووصل التوتر بين ثروة "إيست بريستون" وتكلفتها على الدولة إلى قلب المقايضات السياسية المتفجرة التي تواجه المستشار الجديد اعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع، حيث إن معاشات المتقاعدين *****تشكّل أزمة أساسية للموارد المالية للبلاد التي سوف تدق لصالح الحكومة الجديدة*****.

ويعد معاش التقاعد الحكومي ثاني أغلى بند في الإنفاق العام بعد هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ما يجعله أكبر فاتورة فوائد في بريطانيا. وبلغ الإنفاق على معاشات التقاعد الحكومية وحدها في الفترة من 2023-2024، 124 مليار جنيه إسترليني بنسبة 4.8% من الدخل القومي.

زيادة عدد المتقاعدين

إضافة إلى دعم المعاشات التقاعدية، فإن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية. ووفقًا لمكتب مسؤولية الميزانية (OBR)، سيبلغ إجمالي الإنفاق على صحة الشيخوخة واستحقاقات المعاشات التقاعدية 270 مليار جنيه إسترليني في الفترة من 2024-2025، ما يساوي عُشر اقتصاد المملكة المتحدة بأكمله.

دفع المتقاعدون معاش الدولة للجيل الذي سبقهم، لذا فمن حقهم أن يتوقعوا الشيء نفسه من الجيل الذي يليهم. إلا أن هناك فرقًا، لأنه سيكون هناك عدد أكبر بكثير منهم بما لا يتناسب مع عدد الأشخاص الذين سيدفعون الثمن.

منذ الفترة 2009-2010، ارتفع عدد الأشخاص الذين يطالبون بمعاش التقاعد الحكومي بمقدار 570 ألف شخص، إذ ارتفع من 12.4 مليون إلى 13 مليونًا.

ومن الآن وحتى عام 2070، سوف يرتفع عدد المتقاعدين في المملكة المتحدة بمقدار أربعة ملايين آخرين. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يرتفع عدد السكان في سن العمل بمقدار مليون فقط.