الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أعداد الحشرات مؤشر خطير.. دعوات لتغيير آليات استخدام المبيدات ببريطانيا

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمي يوسف

حثّ خبراء الحياة البرية على اتخاذ إجراءات بشأن المبيدات الحشرية مع انخفاض أعداد الحشرات في المملكة المتحدة.

وأشار خبراء الحياة البرية إلى أن أعداد الحشرات في المملكة المتحدة تتناقص بمعدلات مثيرة للقلق، ويجب على الحكومة المقبلة أن تضع خططًا لرصد وتقليل استخدام وسمية المبيدات الحشرية قبل فوات الأوان.

في السنوات الأخيرة، أُثيرت مخاوف بشأن أعداد ديدان الأرض، التي انخفضت بمقدار الثلث في السنوات الخمس والعشرين الماضية. وفي الوقت نفسه، وجد مشروع علمي للمواطنين يراقب الحشرات الطائرة في المملكة المتحدة، انخفاضًا بنسبة 60% بين عامي 2004 و2021. وكان المسار العام، كما تظهر أرقام المراقبة الحكومية، في اتجاه هبوطي منذ السبعينيات.

ولكن على الرغم من الأدلة على التأثير الضار للمبيدات الحشرية على أعداد الحشرات، فإن الإجراءات الحكومية كانت بطيئة، ويشعر الخبراء بالقلق من فشل المملكة المتحدة في مراقبة استخدام المبيدات الحشرية بشكل صحيح.

فقدان مراقبة استخدام المبيدات

وقال نيك مول، مسؤول السياسات في شبكة عمل مبيدات الآفات في المملكة المتحدة: "هناك نقص شبه كامل في المراقبة الفعالة لاستخدام مبيدات الآفات في الزراعة في المملكة المتحدة، والقليل الذي لدينا غير مكتمل، وأصبح قديمًا جدًا لدرجة أنه لا معنى له تقريبًا".

وذكر "مول": "تحتاج المملكة المتحدة بشكل عاجل إلى سجل متاح للجمهور لجميع المبيدات الحشرية المستخدمة في المزارع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والذي يتم تقديمه في غضون ستة أشهر من التطبيق ويظهر على مستوى المزرعة، أو على الأقل، عند مستجمعات الأنهار. ويجب أن يكون لدينا أيضًا إمكانية الوصول إلى بيانات مبيعات المبيدات الحشرية، وهي المعلومات التي يتم إخفاؤها حاليًا تحت عباءة السرية التجارية. وبدون بيانات دقيقة، من المستحيل تقييم تأثير المبيدات بشكل صحيح أو اتخاذ قرارات فعالة."

وكان من المقرر أن تنشر حكومة المحافظين خطة العمل الوطنية بشأن الاستخدام المستدام للمبيدات الحشرية في عام 2018، والتي كانت ستضع أهدافًا وخططًا للحد من المبيدات الحشرية ومراقبتها، لكن بعد مرور ست سنوات، لم يتحقق ذلك بعد.

وحددت منظمة التعاون بشأن مبيدات الآفات، المكونة من 81 منظمة غير حكومية وأكاديميين ومجموعات زراعية "خطوطها الحمراء" لما يجب أن يكون في الخطة المؤجلة.

فجوة أوروبية

وقالت المنظمة: "لقد التزمت المملكة المتحدة بتقليل المخاطر الإجمالية الناجمة عن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية شديدة الخطورة بمقدار النصف على الأقل في إطار كونمينج-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي المتفق عليه في مؤتمر الأطراف الخامس عشر. وينبغي الآن أن ينعكس هذا في السياسة الوطنية، ويجب أن يذهب تنظيم المبيدات المحلية إلى أبعد من ذلك وأن يستخدم كلمتي "الاستخدام" و"السمية" بدلًا من "المخاطر".

وفي هذا العام، سمحت حكومة المحافظين باستخدام الثيامثوكسام، المعروف أيضًا باسم Cruiser SB، على محاصيل بنجر السكر، خلافًا لنصيحة علمائها، الذين قالوا إنه سيشكل تهديدًا للنحل. 

وحذر البروفيسور ديف جولسون، خبير النحل في جامعة ساسكس، من أن ملعقة صغيرة من المادة الكيميائية تكفي لقتل 1.25 مليار نحلة عسل، حتى إن وجود أثر ضئيل لهذا السم يمكن أن يعطل قدرة النحلة على التنقل والتكاثر، مما يقلل بشكل كبير من فرصتها في البقاء على قيد الحياة.

يٌذكر أن هناك أيضًا فجوة متزايدة في الطموح بشأن المبيدات الحشرية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. وفشلت لندن في حظر 36 مبيدًا حشريًا محظورًا في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من وعد الوزراء بأنها لن تخفف من المعايير البيئية المستمدة من الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.