الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منسق السلام بالشرق الأوسط يحذر: المجاعة على الأبواب في قطاع غزة

  • مشاركة :
post-title
منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، إنَّ غالبية سكان قطاع غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي، خصوصًا أنّ الحالة الإنسانية في القطاع متدهورة بصورة غير مسبوقة. 

وأضاف "وينسلاند" خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أنَّ المجاعة على الأبواب شمالي قطاع غزة ومستويات الجوع مرتفعة في القطاع، مشيرًا إلى أنّ العمليات العسكرية تسببت في سرقة الإمدادات والمعونات الإغاثية ووقف القوافل الإنسانية.

وذكر أنَّ المجاعة أصبحت على الأبواب ناحية الشمال ويمكن تجنب ذلك عن طريق الدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية، ومن غير المقبول مهاجمة قوافل المساعدات ومنشآت المنظمات الدولية، وكافة مرتكبي أعمال العنف يجب أن يخضعوا للمساءلة. 

واعتبر المنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط، إعلان وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش عن نيته مواصلة عرقلة نقل العوائد إلى السلطة الفلسطينية يهدد بتفاقم الوضع المالي الحرج في فلسطين ويؤدي إلى زعزعة المنظومة المالية الفلسطينية، كما أن إعلان "سموتريتش" عن نيته إسباغ الصفة الرسمية على مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة مصدر قلق بالغ. 

وأكد ضرورة إطلاق جميع المحتجزين دون شروط ويجب التوقف عن اتخاذ الأشخاص دروعًا بشرية، وحماية المدنيين ضرورية في أي نزاع مسلح وفي كل الأوقات، وما سمح بدخوله من مساعدات إنسانية لقطاع غزة قليل جدا ولا يفي بالحاجة. 

وأوضح منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن الأمم المتحدة تسعى لإنهاء الاحتلال بما يتوافق مع القانون الدولي و"حل الدولتين" بحيث تقام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.