الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الظلام نتيجة الحرب.. كهرباء إسرائيل سلاح حزب الله الصاعق

  • مشاركة :
post-title
مسؤولو الكهرباء يفضحون عدم استعداد إسرائيل للحرب مع حزب الله

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

تتوالى تصريحات مسؤولي الكهرباء في دولة الاحتلال الإسرائيلي عن عدم جاهزية إسرائيل لخوض حرب واسعة مع حزب الله اللبناني، التي تهدد منشآت الطاقة الإسرائيلية، مع عدم وجود ضمان بوجود الكهرباء في حالة نشوب حرب مستقبلية مع حزب الله.

عزل "جولدشتاين"

وناقش مجلس إدارة شركة "نيجا"، اليوم الأحد، إقالة الرئيس التنفيذي للشركة "شاؤول جولدشتاين"، بعد إحداثه ضجة بسبب تصريحاته التي قال فيها "إن قدرة إسرائيل على التعامل مع سيناريو انقطاع الكهرباء خلال الحرب بعد 72 ساعة سيكون من المستحيل العيش هنا في إسرائيل؛ نحن في وضع سيئ ولسنا مستعدين لحرب حقيقية"، وفق "يديعوت أحرونوت".

وجاءت تصريحات "جولدشتاين" في مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي الذي عُقد الأسبوع الماضي، التي أحدثت صدمة داخل إسرائيل وتنصل منها وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين والرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء وشركة "نيجا" نفسها، ولم يتقرر بعد ما إذا كان سيتم عزله أم لا، ومن المقرر عقد جلسة استماع لاحقة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

الرئيس التنفيذي لشركة "نيجا" لإدارة أنظمة الكهرباء في إسرائيل

"معاقبة" قائل الحقيقة

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أنه "لا يمكن تجاهل أن جولدشتاين عكس الوضع أمام الجمهور الإسرائيلي، على الأقل في ضوء السيناريو الذي طرحته سلطة الطوارئ الوطنية، الذي يقدر الوضع الذي ستكون فيه مناطق بأكملها بدون كهرباء لفترات طويلة، لكن مجلس إدارة الشركة قرر "معاقبة" أولئك الذين يعكسون الحقيقة للجمهور على وجه التحديد.

وقال "جولدشتاين"، من بين أمور أخرى: "الناس لا يفهمون مدى اعتماد حياتنا هنا على الكهرباء، فلدي 15 مفتشًا في جميع أنحاء البلاد، إذا انقطع التيار الكهربائي، فلن يوجد وسيلة اتصال بيننا، ولا يوجد وقود لعدم تشغيل محطات الوقود، ولن أخوض في الأمور الحساسة، نحن لسنا في وضع جيد، نحن مستعدون لحرب حقيقية، نحن نعيش في عالم خيالي في نظري".

وأضاف: "إذا كان نصر الله يريد إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فما عليه إلا أن يرفع الهاتف إلى المسؤول عن شبكة الكهرباء في بيروت، التي تشبه تمامًا الكهرباء الإسرائيلية، وهو لا يحتاج حتى إلى طائرة بدون طيار لالتقاط الصور، فهو يتصل بمهندس كهربائي ويسأله عن المكان الأكثر خطورة في إسرائيل، فكل شيء موجود على الإنترنت، الاعتراف بوضعنا لم يخترق، لكن إذا تم تأجيل الحرب لمدة عام أو خمسة أو عشرة شهرًا فإن وضعنا سيكون أفضل".

وزير الطاقة الإسرائيلي

وأكد وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، بشأن استعدادات بلاده لمواجهة "حزب الله" اللبناني المحتملة، أن منشآت الطاقة الإسرائيلية مهددة حال اندلاع حرب واسعة مع "حزب الله" اللبناني، موضحًا أن بلاده "تعتمد على مصادر عدة لإنتاج الكهرباء، تتنوع بين الغاز والفحم والطاقة الشمسية والديزل".

وأوضح كوهين أن "منشآت الطاقة الإسرائيلية مهددة من قِبل حزب الله لأنها مواقع استراتيجية، موضحًا أن وزارته تعمل مع جيش الاحتلال والشرطة لحمايتها.

رئيس لجنة الخارجية بالكنيست طالب الحكومة بتجهيز الملاجئ

تجهيز الملاجئ

وطالب "يولي أدلشتاين"، رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي، اليوم، بتجهيز الملاجئ والمخابئ في الشمال من بلاده، استعدادًا لأي مواجهة محتملة مع "حزب الله" اللبناني، وفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، مضيفًا أنه "في حال بدأت الحرب مع حزب الله فلن تكون سهلة أو نزهة، وندعو إلى أخذ تهديدات حزب الله على محمل الجد".

وطالب بعودة مستوطني الشمال إلى منازلهم بشكل آمن، بتأمينهم من الصواريخ أو من احتمالات التسلل من الجنوب اللبناني، مضيفًا أن "الجيش الإسرائيلي يعرف أين ومتى يهاجم الحزب اللبناني".

مواقع حساسة داخل إسرائيل

كان "حزب الله" اللبناني نشر مقطعًا مصورًا، بعنوان "إلى من يهمه الأمر"، يرصد مواقع حساسة داخل إسرائيل، ويُظهر الفيديو، البالغ مدته دقيقة و11 ثانية، صورًا تُبيّن مواقع إسرائيلية حيوية، ويتضمّن المقطع مشاهد رصد جوي لمناطق ومدن إسرائيلية، حصل عليها "حزب الله".

كما تضمّن الفيديو، مقطعًا من كلمة سابقة للأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، قال فيها إن "المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف".