الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا تؤمم "يونيبر" لمواجهة نقص إمدادات الغاز

  • مشاركة :
post-title
شركة يونيبر لإمدادت الغاز

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، تأميم شركة الطاقة "يونيبر" بعد أن منحها الاتحاد الأوروبي مباركته لإنقاذ مورد الغاز، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء.

الحكومة الألمانية أعلنت خطتها لتأميم "يونيبر" في سبتمبر الماضي، وتوسيع تدخل الدولة في قطاع الطاقة بعد النقص الناتج عن الحرب الروسية في أوكرانيا. والاتفاق مبني على حزمة إنقاذ أولية اُتفق عليها في يوليو، ويتضمن زيادة في رأس المال قدرها 8 مليارات يورو (8.5 مليار دولار) تمولها ألمانيا.

وافق المساهمون الحاليون في "يونيبر" على الإجراءات، الإثنين الماضي. ومنحت مفوضية الاتحاد الأوروبي موافقتها المشروطة أول أمس الثلاثاء. والحكومة ملزمة بتخفيض حصتها إلى 25 في المئة وسهم واحد بحلول عام 2028، وهو موعد نهائي لا يمكن تمديده إلا بموافقة المفوضية.

قالت وزارتا المالية والاقتصاد الألمانيتان، اليوم الخميس، إن الحكومة استحوذت الآن على حصة تبلغ نحو 99 في المئة من الشركة، وستبقى إدارة "يونيبر "الحالية في موقعها.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "يونيبر" كانت تحت سيطرة شركة "فورتام" التي تتخذ من فنلندا مقرًا لها. وتمتلك الحكومة الفنلندية الحصة الأكبر في "فورتام". وقبل الحرب في أوكرانيا، كانت الشركة تشتري نحو نصف احتياجاتها من الغاز من روسيا، التي بدأت قطع الشحنات إلى ألمانيا في يونيو، ولم تزود البلاد بأي غاز منذ نهاية أغسطس.

وتكبدت "يونيبر" تكاليف باهظة نتيجة تقليص شحنات الغاز، لأنها اضطرت لشراء الغاز بأسعار سوق أعلى بكثير للوفاء بالتزامات عقد التوريد. وقالت الشهر الماضي إنها بدأت إجراءات للمطالبة بتعويضات من شركة "غازبروم "الروسية في محكمة تحكيم دولية بستوكهولم.