الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين في فيتنام.. أهداف استراتيجية في خامس زيارة لـ "هانوي" تقلق واشنطن

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفيتنامي تو لام

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد زيارته لكوريا الشمالية، توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى فيتنام، في الوقت الذي اتخذت هانوي موقفًا محايدًا بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى فيتنام في زيارة دولة، استقبله الرئيس الفيتنامي، تو لام -الذي تم تعيينه أخيرًا في منصبه- في القصر الرئاسي بالعاصمة هانوي.

شراكة استراتيجية مع فيتنام

يريد بوتين تعزيز العلاقات مع شريكه على المدى الطويل، وتوسيع الشراكة الاستراتيجية مع فيتنام، والذي يمثل أولوية بالنسبة لروسيا، وفي الوقت نفسه، تعد فيتنام جزءًا من التحالف الآسيوي "آسيان"، الذي تجري موسكو حوارًا مع أعضائه.

الزيارة الخامسة لفيتنام

وشكر بوتين الموقف المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية، وهذه هي الزيارة الخامسة التي يقوم بها بوتين إلى فيتنام كرئيس للدولة، وكانت البلاد حليفة لموسكو منذ الحقبة السوفيتية، وامتنعت "هانوي" عن التصويت في الأمم المتحدة لإدانة الحرب الروسية على أوكرانيا.

دعوة لزيارة روسيا

كما دعا بوتين الرئيس الفيتنامي لزيارة موسكو العام المقبل للاحتفال بالذكرى الثمانين للانتصار على ألمانيا، ومن المُقرر أن يجتمع بوتين خلال زيارته لفيتنام مع الأمين العام للحزب الشيوعي نجوين فو ترونج، ورئيس الوزراء فام مينه تشينه.

مزاحمة الصين وأمريكا

ستركز المحادثات بين بوتين والحكومة الفيتنامية في المقام الأول على قضايا الاقتصاد والطاقة والتعليم، وبلغ حجم التجارة بين البلدين في عام 2022 نحو 3.5 مليار دولار فقط (أكثر من 3.2 مليار يورو)، وهو جزء صغير من حجم التجارة بين فيتنام والصين (175 مليار دولار) والولايات المتحدة (123 مليار دولار).

يرغب رئيس الروسي في توسيع العلاقات التجارية والضغط على فيتنام لشراء أسلحة من روسيا، حسبما قال الخبير في شؤون فيتنام كارل ثاير، الأستاذ السابق في جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا.

تخطي العزلة الدولية

في الوقت نفسه، يريد بوتين أن يُظهر أنه ليس معزولًا دوليًا، على الرغم من الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

انتقادات أمريكية للزيارة

وانتقدت السفارة الأمريكية في هانوي زيارة بوتين، قائلة: "إنه لا ينبغي لأي دولة أن تمنح بوتين منصة لتعزيز حربه ضد أوكرانيا".

في عام 2023، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحق بوتين.

قال السفير الأوكراني لدى هانوي أولكسندر هامان، إنه لا يتوقع أن تتخلى فيتنام عن موقفها المحايد بشأن الحرب وتدعم روسيا، مُؤكدًا أن أحد مبادئ السياسة الأمنية الفيتنامية، عدم الانحياز إلى أي طرف.

دفاع مشترك بين بوتين وكيم

قبل زيارته لفيتنام، سافر بوتين إلى كوريا الشمالية، ووقع الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، الأربعاء، اتفاقًا تعهدا فيه بالدعم المُتبادل في حالة العدوان من قبل دولة أخرى، كما وعد كيم بوتين بتقديم "دعمه الكامل" في الصراع مع أوكرانيا.