الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جائزة وإشادة لفيلم فلسطيني.. تفاصيل جوائز مهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية

  • مشاركة :
post-title
من جوائز مهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أعلنت جوائز مهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية، في نسخته الـ19 التي أقيمت في جنيف، وتضمنت دورة هذا العام مشاركة 45 فيلمًا، منها 16 فيلمًا لمخرجات نساء و35 فيلمًا لمخرجين رجال، وشارك نحو أربعين ضيفًا في المحفل، كما أقيمت العديد من المناقشات والعروض الفنية والاجتماعات، ما ساعد على خلق فرص للتعرف على الآخر.

وأكدت لجان التحكيم الثلاث على جودة الأفلام المختارة وأصالتها وأهميتها، التي تظهر مدى تعقيد العلاقات بين الشرق والغرب، وتذكرنا بضرورة عدم نسيان بعض المآسي، مثل تلك التي تؤثر على المرأة الأفغانية وجميع الشعوب التي تناضل من أجل حريتها وكرامتها.

مسابقة الأفلام الروائية

تتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة من عضوية الكاتبة لور مي هيون كروسيه (كوريا الجنوبية)، الممثلة هيفا مرزق (تونس، فرنسا)، الكاتب مينا سيدي علي (الجزائر، سويسرا)، الفنان مصطفى العريبي. (الجزائر ) والمخرج مانو خليل (كردستان، سويسرا ).

قررت لجنة التحكيم بالإجماع منح جائزة FIFOG D'OR لفيلم "Take MY Breath" للمخرجة ندى مزني حفيظ، وأكدت إدارة المهرجان، بحسب ما ذكرته على موقعها الرسمي، أن الفيلم يتعامل ببراعة مع موضوع حساس ومحظور، إضافة إلى التمثيل وتصميم الديكور والموسيقى التصويرية. يمثل انعكاسًا ممتازًا للثقافة التونسية.

فيما حصل فيلم "حياة ندفة الثلج" لكاظم أوز على جائزة فيفوج فضي، والفيلم يدور حول قضايا الهوية التي لم تُطرح بعد، فضلًا عن بنائه الزمني الموهوب وتصويره السينمائي المثير للإعجاب.

كما حصدت الممثلة أمينة بن إسماعيل تنويهًا خاصًا عن فيلم "خذ أنفاسي"، كأفضل ممثلة، بينما حصد جائزة أفضل ممثل الفنان سوناج رقة عن فيلم "صمت صفارات الإنذار"، بينما حصد جودة العلاج على إشارة وتنويه خاص عن فيلم "يوميات من لبنان"

مسابقة الأفلام القصيرة

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة من الشاعرة جومانا حداد (لبنان، فرنسا )، المخرج فرج الطرابلسي (تونس)، والمخرج جود سعيد (سوريا )، وحصد جولدن فيفوج، فيلم "في مكان ما بينهما" للكاتبة داليا نمليش.

وأكدت إدارة المهرجان أن الفيلم يتميز بأصالة نصه، وإخراجه التمثيلي الجيد، وتصويره الرائع، وتقنيته الممتازة وإيقاعه الذي ينسجم مع سيكولوجية الشخصيات.

بينما حصد الجائزة الفضية سيلفر فيفوج، فيلم "أصل"، وذلك لأصالة قصتها ووحدة أسلوبها وتلاعبها بالكاميرا المحمولة التي أنتجت صوراً في خدمة قصة ميتافيزيقية.

بينما حصد إشادة لجنة التحكيم الخاصة، فيلم "جزر فلسطين" للكاتب نور بن سالم وجوليان ميننتو، إذ تقول إدارة المهرجان عن الفيلم: "للمشاعر القوية التي تثيرها وتذكيرها بالانتظار الذي لا نهاية له من أجل فلسطين حرة".


جائزة الشباب

فيما منح المهرجان في مسابقة جائزة الشباب المكونة من شباب تتراوح أعمارهم بين 14 و20 عامًا، فيلم "جزر فلسطين" للكاتب نور بن سالم وجوليان مينتو.

تقول إدارة المهرجان عن الفيلم: "العمل عميق وذكي. لقد نقلتنا إلى البكاء. السيناريو أصلي ومصمم بشكل جيد. لقد تأثرنا جميعًا بشدة بهذه القصة العائلية، التي تمثل رغبة الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه. لقد أثر التمثيل الرائع على قرارنا. وكان المحتوى متطابقًا تمامًا مع الشكل، ما أتاح للمشاهد الحرية في الشعور الكامل بالمشاعر التي يثيرها الفيلم".

وقد تم منح تنويه خاص لفيلم "MY GIRL FRIEND" للمخرجة كوثر يونس، فتقول عنه إدارة المهرجان: "يلامسنا هذا الفيلم القصير الجميل بموضوعاته المتعلقة بالشباب: اكتشاف الذات والجنس. بعيدًا عن الكليشيهات التي نراها، يطرح هذا الفيلم العديد من الأسئلة التي تتحدىنا. إن الاختيارات الموسيقية والجمالية تجعلها ديناميكية وحساسة ورائعة".