الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منح 25 رياضيا من روسيا وبيلاروسيا وضعا محايدا للمنافسة في الأولمبياد

  • مشاركة :
post-title
أولمبياد باريس

القاهرة الإخبارية - وكالات

وافقت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم السبت، على مشاركة 14 رياضيًا من روسيا و11 من بيلاروسيا لكي يتنافسوا في أولمبياد باريس 2024، بوضع محايد، وذلك في القائمة الأولى لبعض الألعاب الرياضية، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وجرى اختيار الرياضيين الـ25 من قبل لجنة تدقيق تابعة للجنة الأولمبية الدولية لتقييم خمس رياضات، ليس منها التنس أو السباحة أو الجودو، تمثل في الجولة الأولى من القرارات.

وأيضًا، تم تحكيم مسابقات ركوب الدراجات والجمباز والتايكوندو ورفع الأثقال والمصارعة، ومن المرجح أن تتبعها قوائم رياضيين من رياضات أولمبية أخرى في غضون أيام.

من بين الرياضيين الذين تمت الموافقة عليهم اليوم السبت، البطل الأولمبي المدافع عن الترامبولين للرجال، إيفان ليتفينوفيتش من بيلاروسيا، فيما لم تتم الموافقة على أي رياضيين في التايكوندو.

ومُنعَت روسيا وبيلاروسيا من ممارسة الألعاب الرياضية الجماعية في أولمبياد باريس بسبب الحرب في أوكرانيا.

فيما سُمح للرياضيين الفرديين الذين يحملون جوازات سفر روسية وبيلاروسية بالتنافس كمحايدين في الأحداث التأهيلية في معظم الألعاب الرياضية الأخرى، ثم التقدم بطلب للمشاركة في الألعاب الأولمبية.

حثّ الرياضيون والمسؤولون الأوكرانيون اللجنة الأولمبية الدولية وقادة الرياضة على فرض حظر شامل على جميع الروس، وفعلت سباقات المضمار والميدان هذا الطلب.

تمر عملية التدقيق المكونة من مرحلتين للحصول على الوضع المحايد من خلال الهيئات الإدارية الرياضية، ثم هيئة تابعة للجنة الأولمبية الدولية قبل أن يكون الاستئناف ممكنًا في محكمة التحكيم الرياضية.

وتفتتح دورة الألعاب الأولمبية في باريس في 26 يوليو.