الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: الاتفاق الأمني "الأمريكي - الأوكراني" يمهّد الطريق لعضوية الناتو

  • مشاركة :
post-title
الرئيس فولوديمير زيلينسكي ونظيره الأمريكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنَّ الاتفاق الأمني الثنائي الذي أبرمته بلاده مع الولايات المتّحدة، على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في إيطاليا يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال زيلينسكي إنّ الاتفاق ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي وتعترف بأنّ اتفاقنا الأمني يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وأدلى الرئيس الأوكراني بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جو بايدن عقد في ختام حفل توقيع الاتفاق.

وعقدت أوكرانيا والولايات المتحدة جولات متعددة من المفاوضات حول الاتفاقية الأمنية الثنائية، والتي تأتي في أعقاب التعهد الذي قدمته مجموعة السبع خلال قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو 2023 بالالتزام بالدفاع طويل المدى عن أوكرانيا. 

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بأن الولايات المتحدة تدعم شعب أوكرانيا وتقف معهم، وتواصل المساعدة في تلبية احتياجاتهم الأمنية، ليس فقط في الغد ولكن في المستقبل.  

ووفقًا لـ "سوليفان"، فإن الاتفاقية تحدد رؤية لكيفية تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية والردع، جنبًا إلى جنب مع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها.

وأضاف سوليفان أن الاتفاق يضمن أيضًا التزامات أوكرانيا بشأن الإصلاحات ومراقبة الاستخدام النهائي للأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة، وسوف تستفيد الولايات المتحدة بدورها من رؤى وخبرات أوكرانيا، وابتكاراتها في ساحة المعركة، والدروس المستفادة من الجبهة.