الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزراء دفاع الناتو يجتمعون في بروكسل لمناقشة خطة لدعم أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الناتو - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يجتمع وزراء الدفاع في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل يومي الخميس والجمعة؛ لمناقشة خطة دعم تدريبات لأوكرانيا بالإضافة إلى التزامات مالية طويلة الأمد، بحسب وكالات.

وفي مؤتمر صحفي قبل الاجتماع، حث الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج الحلفاء على "الموافقة على خطة لقيادة الناتو لتنسيق المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا".

و قال ينس ستولتنبرج الأمين العام للناتو، إن روسيا تجري المزيد من التدريبات النووية ويجب الاستعداد لذلك، لافتًا إلى أن الردع النووي ضروري بعد توسيع موسكو مناوراتها في بيلاروسيا.

وأوضح أن المجر لن تشارك في تسليح أو تدريب القوات الأوكرانية لكنها لن تعطل إجماع الناتو، في الوقت التي تحتاج فيه أوكرانيا إلى الوفاء بالتعهدات الدولية وتمويلها بـ40 مليار دولار سنويا، مؤكدًا أن الحلف سيزود أوكرانيا بأحدث أنظمة الدفاع الجوي.

ويشكل المشروع جزءًا رئيسيًا من حزمة الدفاع لأوكرانيا التي يرغب الحلف البالغ عدد أعضائه 32 في الموافقة عليها في قمة قادة الناتو في واشنطن في يوليو.

والهدف هو نقل مسؤولية تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا من هيكل غير رسمي تقوده الولايات المتحدة يُعرف باسم "مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية" إلى هياكل الناتو الرسمية.

كما تجري محادثات بين الحلفاء لتأكيد التزام بدعم مالي طويل الأمد لأوكرانيا، وسبق لستولتنبرج التصريح أن هناك احتياجًا إلى 40 مليار يورو (43 مليار دولار) سنويًا كحد أدنى لأوكرانيا.

ويشارك رستم عمروف، وزير الدفاع الأوكراني، في الاجتماع مع وزراء الدفاع في الناتو كجزء من هيئة التنسيق المعروفة بمجلس الناتو-أوكرانيا.

ومن المقرر أن يترأس وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اجتماعًا لمبادرة قيادة الولايات المتحدة اليوم الخميس، والتي كانت موضوعًا لمناقشات مكثفة بين الحلفاء قبل اجتماع وزراء الدفاع.