الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليوم.. 3 اجتماعات لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، 3 اجتماعات وزارية لمناقشة العديد من القضايا المهمة، إلى جانب العلاقات الثنائية بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا واليمن، كما يُتوقع مناقشة القضايا الإقليمية ولا سيما الحرب على غزة.

الاجتماع الوزاري 160

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، في بيان، إن الاجتماعات تتضمن اجتماع المجلس الوزاري 160 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحضور وزراء الخارجية.

ويعقد الاجتماع برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبحضور وزراء خارجية دول الخليج.

وذكر "البديوي" أن المجلس الوزاري سيبحث عددًا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ44 بمدينة الدوحة، ديسمبر الماضي.

وتتضمن مناقشات المجلس المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك، إضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، وأيضًا مناقشة التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

اجتماع خليجي تركي

بدأت العلاقة المؤسساتية بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا استنادًا إلى الاتفاق الإطاري بين أنقرة والدول الأعضاء في المجلس حول التعاون الاقتصادي، الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 30 مايو 2005 في مدينة المنامة، ويهدف إلى رصد التعاون في الأنشطة الاقتصادية، وتحديد مجالات التعاون الجديدة، وبهذا الصدد تقرر إنشاء اللجنة المشتركة.

واكتملت البنية التحتية اللازمة لتعميق العلاقات بين الجانبين في جميع المجالات، من خلال تأسيس آلية الحوار الاستراتيجي بين الجانيين بتاريخ 2 سبتمبر 2008

وتم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية الحوار الاستراتيجي في مدينة جدة خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء من الجانبين.

وتنص الاتفاقية على عقد اجتماعات منتظمة لكبار الموظفين، واجتماعات الحوار الاستراتيجي الرفيع المستوى على المستوى الوزاري كل عام بين الجانبين.

واستعدادًا للاجتماع الخليجي التركي، ناقش الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مع سفير تركيا لدى الرياض أمر الله إشلر، أهم التحضيرات للحوار الاستراتيجي رفيع المستوى السادس لوزراء الخارجية بين الجانبين في الدوحة.

اجتماع خليجي يمني

ويعقد وزراء خارجية مجلس التعاون، اليوم الأحد، أيضًا اجتماعًا بخصوص اليمن، يحضره وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، لبحث علاقات التعاون بين المجلس واليمن في العديد من المجالات، لا سيما تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

ومنذ مارس 2006، يُعقد اجتماع وزاري سنوي بين وزراء خارجية دول المجلس واليمن، لتبادل وجهات النظر، والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات، فضلًا عن انضمام صنعاء إلى العديد من مؤسسات مجلس التعاون مثل مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون وغيره.