الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حال الحُكم عليه بالسجن.. خطط ترامب وأنصاره ضد قاضي محاكمته

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

قالت مصادر أمريكية لصحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم السبت، إنه من المرجح أن يتحول القاضي خوان ميرشان إلى العدو الأول لأنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في ظل خطط ترامب لتصعيد خطواته ضد ميرشان إذا حكم عليه بالسجن.

تكثيف هجماته

يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتجنب السجن، لكن إذا حُكم عليه بالسجن بعد إدانته بـ34 تهمة جنائية في نيويورك الأسبوع الماضي، فإن الدائرة الداخلية للرئيس السابق على يقين من أنه سيلقي اللوم مباشرة على قاضي محاكمته خوان ميرشان.

وقالت مصادر مطلعة إن الطريقة التي قد يلوم بها ترامب القاضي خوان ميرشان لا تزال غير واضحة؛ لأن ترامب كان يتجنب هذه القضية ولم يتم حل الأمر عندما اجتمع مع كبار مستشاريه في اجتماع ببرجه الشهير مباشرة بعد صدور الحكم الخميس الماضي.

ووفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، قال أحد المصادر إنه من المرجح أن يضاعف ترامب هجماته ضد ميرشان، ويوجّه أنصاره في المسيرات وفي المنشورات عبر منصته الاجتماعية "تروث سوشيال" لرفع شكاواهم إلى القاضي.

سجلات سابقة

ومن الصعب التنبؤ بعواقب خطاب ترامب المحتمل. إذ ظل يهاجم "ميرشان" منذ أشهر باعتباره غير عادل ويتعاون مع إدارة بايدن لمنعه من القيام بحملته الانتخابية.

ومع ذلك، فإن أنصار ترامب لديهم تاريخ في توجيه التهديدات ضد القضاة الذين هاجمهم ترامب، بما في ذلك تهديدات بالقتل لـ"تانيا تشوتكان"، قاضية المقاطعة الأمريكية التي ترأس قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية لعام 2020، وإلى غرف قاضي نيويورك الذي أشرف على محاكمته بتهمة الاحتيال المدني.

ويعتقد ترامب أن القرار النهائي بشأن إصدار الحكم يقع على عاتق ميرشان، الذي يتمتع بسلطة تقديرية واسعة للحكم عليه بالغرامات أو المراقبة في الحد الأدنى، أو بالسجن في الحد الأقصى، بغض النظر عما قد يطلبه المدعون العامون.

سيكون هذا المنطق هو الأساس الذي قد يستند إليه ترامب في تحميل القاضي المسؤولية عن أي تداعيات، في حالة إصدار حكم بالسجن قبل أيام من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، حتى لو كان من شبه المؤكد أن يظل الحكم معلقًا في انتظار الاستئناف.

وأمضى "ترامب" أسابيع بالفعل في انتقاد "ميرشان"، مستفيدًا من حقيقة أن القاضي نفسه ليس محميًا بأمر منع النشر قبل المحاكمة وأثنائها، إذ انتقد أحكام القاضي ووصفها بأنها غير عادلة ومتحيزة، وأشار إلى أنه كان يحاول منعه من حملته الانتخابية.

وبعد يوم واحد فقط من المحاكمة، بدا أن ترامب يفتح جبهة جديدة ضد ميرشان في تصريحات طليقة في مؤتمر صحفي في برج ترامب، حيث أشار إلى أن ميرشان يبدو وكأنه "ملاك" ولكنه في الواقع "الشيطان".

الجمهور يرفض

وقال أحد المصادر إنه في حالة صدور حكم بالسجن، فإنهم يتوقعون أن ينفجر ترامب بغضب. لكن الرئيس الأمريكي السابق كان أيضًا حريصًا على عدم التهديد صراحةً أو إصدار تحذيرات تنذر بالخطر ضد ميرشان لتجنب السجن.

وفي برنامج "فوكس نيوز صنداي"، قال ترامب إن الجمهور لن يقبل إرساله إلى السجن، مشيرًا إلى أنه قرار يصعب قبوله. وذكر: "في مرحلة ما، هناك نقطة انهيار"، إلا أن حملته سارعت إلى توضيح أنه كان يتحدث عن الانتخابات.

كان ترامب أُدين في مارس 2023 من قِبل المدعي العام لمنطقة مانهاتن بتهم تتعلق بدفع أموال سرية لممثلة إباحية في عام 2016 لشراء صمتها بشأن علاقة جنسية أقامتها مع ترامب، ووجدت هيئة المحلفين أن ترامب مذنب بتزوير سجلات الأعمال لإخفاء مدفوعات "شراء الصمت" التي دُفعت لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيلز خلال حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2016.