الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المراقبة أو تعليق العقوبة.. بدائل سجن ترامب لإنقاذ أمريكا من الفوضى

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

ينتظر الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الرئاسة دونالد ترامب، صدور الحكم بحقه، 11 يوليو، بعد إدانته بجميع التهم في محاكمته المتعلقة بشراء الصمت في نيويورك، الأمر الذي وصفه خبراء قانونيون إن من شأنه خلق أزمة دستورية هائلة في البلاد.

 أزمة دستورية

وقال جريج جيرمان، المحامي وأستاذ القانون بجامعة سيراكيوز في نيويورك، لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن وضع ترامب في السجن سيؤدي إلى العديد من التحديات القانونية.

وأوضح جيرمان أن ترامب يتجنب السجن بسبب التعقيدات القانونية الضخمة التي ينطوي عليها سجنه.

وقال: "لا أعتقد أنه سيتم الحكم على ترامب بالسجن، لأن ذلك من شأنه أن يخلق أزمة دستورية وعددًا كبيرًا من الطعون والتحديات المتعلقة بالإحضار، وفوضى للنظام القضائي في محاولة التعامل معه".

وأضاف جيرمان أن قضايا المثول أمام القضاء هي تحديات قانونية لاحتجاز الشخص، والاختيار الذكي وضعه تحت المراقبة أو تعليق العقوبة في انتظار الاستئناف، موضحًا أن قرار القاضي مارشان بفرض عقوبة السجن سيبدو متحيزًا".

يُمثل الأمة

قال مايكل ديمينو، أستاذ القانون في جامعة وايدنر بهاريسبرج بولاية بنسلفانيا، لمجلة نيوزويك، إن سجن ترامب من شأنه أن يخلق أزمة دستورية.

وقال: "على الرغم من عدم وجود سابقة مباشرة لسلطة الدولة في سجن الرؤساء الأمريكيين أو المرشحين للرئاسة، فمن الواضح أن الولايات لا يمكنها التدخل في السلطة الفيدرالية، بما في ذلك قدرة الرئيس على القيام بوظائفه".

وذكر ديمينو: "الرئيس يمثل الأمة بأكملها، ولا يمكن لولاية واحدة السيطرة على الـ49 الأخرى. وقضية الوصول إلى بطاقات الاقتراع في كولورادو التي حكمت فيها المحكمة العليا مؤخرًا طبقت بالإجماع هذا المبدأ لمنع كولورادو من استبعاد ترامب من الاقتراع".

تدخل غير قانوني

وأضاف "بناءً على ذلك سيكون من غير الدستوري ليس فقط أن تسجن دولة رئيسًا، لكن أيضًا أن تفرض الدولة مثل هذه القيود على السفر، على سبيل المثال، التي من شأنها أن تعيقه بشكل كبير في القيام بوظيفته كرئيس، فالدستور لا يمنح أي وضع خاص للمرشحين للرئاسة، ومن الواضح أنهم لا يتحملون أي مسؤوليات دستورية".

وصرح "ديمينو" بأنه "من ناحية أخرى، إذا تمكنت إحدى الولايات من إعاقة مرشح ما من خلال منعه من القيام بحملته الانتخابية، فقد يمثل ذلك تدخلًا خطيرًا في الانتخابات، ما يقوض شرعية النتائج".

وقال: "مرة أخرى، من المحتمل أن تكون قضية كولورادو مفيدة. وإذا كنا قلقين حقًا بشأن قيام ولاية واحدة بتأجيل الانتخابات على مستوى البلاد، فإن سجن مرشح حزب كبير يمثل تلك المخاطر بشكل كبير".

يواجه ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض، محاكمة بـ34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية مقابل دفع أموال مقابل الصمت لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، في مدينة نيويورك.