الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مع قرب إدراج إسرائيل بقائمة "العار".. منظمات إنسانية تحذر من كارثة لأطفال غزة

  • مشاركة :
post-title
إسرائيل تمنع كل وسائل الحياة عن قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

تترقب دولة الاحتلال الإسرائيلي إعلان منظمة الأمم المتحدة إدراجها في القائمة السوداء للدول التي تقتل الأطفال، وسط إطلاق العديد من المنظمات الدولية المعنية بالأطفال تحذيرات من وقوع مخاطر كبيرة عليهم في قطاع غزة المحاصر .

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الملحق العسكري الإسرائيلي في الولايات المتحدة، هيدي سيلبرمان، أمس، أن إسرائيل تم إدراجها في "قائمة الدول التي تقتل الأطفال".

انهيار النظام الغذائي

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الخميس الماضي، إنّ 9 من كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية، لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وأضافت "يونيسف" في قطاع غزة: "أدت أشهر من الأعمال القتالية والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية إلى انهيار النظامين الغذائي والصحي، ما أدى إلى عواقب كارثية على الأطفال وأسرهم".

وذكرت أن 5 مجموعات من البيانات التي جُمِعَت بين ديسمبر 2023 وأبريل 2024، وجدت أن 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي، يعانون من فقر غذائي حاد، ما يعني أنهم يتغذون على مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم للبقاء على قيد الحياة.

وأوضحت أنّ "هذا دليل على التأثير المروع للصراع، والقيود على قدرة الأسر على تلبية احتياجات الأطفال الغذائية، وعلى المعدل السريع الذي يتعرض الأطفال به لخطر سوء التغذية المهدد لحياتهم".

مجاعة حقيقية

وقال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن العدوان الإسرائيلي خلّف مجاعة حقيقية في شمال وجنوب قطاع غزة، مشيرًا إلى أن 3500 طفل يعانون من سوء التغذية وهذا العدد في ازدياد.

وأضاف "الشوا"، لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول المؤن ومعدات الخيام إلى القطاع، في ظل ظروف إنسانية بالغة الصعوبة.

ويأتي ذلك، بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي، في قطاع غزة، إن الاحتلال يُطْبِق حصاره على قطاع غزة بالكامل، منذ أكثر من شهر باستمرار احتلاله معبر رفح وإغلاقه أمام دخول شاحنات المساعدات، ومنع دخولها من معبر كرم أبو سالم.

أرقام صادمة

وكشفت نبال فرسخ، مسؤولة الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطيني، عن أرقام صادمة في حياة سكان ونازحي قطاع غزة، مشيرة إلى أن هناك أكثر من مليون طفل في غزة يعانون ظروفًا غير صحية بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأوضحت أن ارتفاع درجات الحرارة يضاعف المأساة الإنسانية على الأطفال ويعرضهم للجفاف، مضيفة أن هناك 33 حالة وفاة غالبيتهم من الأطفال جراء سوء التغذية والمجاعة في قطاع غزة، و14 مستشفى في قطاع غزة تعمل بشكل جزئي وغير قادرة على استيعاب المرضى والجرحى، وهناك بعض المستشفيات في غزة اضطرت لإعادة استخدام الأدوات الطبية.