الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: لأول مرة في التاريخ الأمريكي يسعى "مجرم مدان" للوصول إلى منصب الرئاسة

  • مشاركة :
post-title
جو بايدن ودونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - متابعات

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، بشدة منافسه الجمهوري دونالد ترامب ووصفه بأنه "مجرم مدان" للمرة الأولى منذ إدانة الأخير في محاكمة جنائية تاريخية الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال "بايدن" خلال مناسبة انتخابية لجمع التبرعات في ولاية كونيتيكت "يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة"، متابعا "لأول مرة في التاريخ الأمريكي يسعى الآن رئيس سابق ومجرم مدان للوصول إلى منصب الرئاسة".

وأدانت هيئة المحلفين في نيويورك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ34 تهمة في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار لشراء صمت ممثلة الافلام الإباحية، ستورمي دانييلز، حول علاقة جنسية، قبل انتخابات عام 2016.

ويعد ترامب الذي يبلغ 78 عامًا في يونيو، أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيًا، لكنه أيضًا أول من يدان أثناء ترشحه للرئاسة عن أحد الحزبين الرئيسيين.

وأصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يدان بجرائم جنائية بعد أن أدانته هيئة محلفين في نيويورك بجميع التهم الـ34 والمتعلقة بمخطط للتأثير بشكل غير قانوني على انتخابات عام 2016، من خلال دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية، قالت إنهما مارسا الجنس.

وقال ترامب، الجمعة، إنه سيطعن على حكم الإدانة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي، في 11 يوليو، قبل اتخاذ هذه الخطوة.

وفي تصريحات من ردهة برج ترامب في مانهاتن، كرر ترامب شكواه من أن المحاكمة كانت محاولة لعرقلة مساعي عودته إلى البيت الأبيض، وحذر من أنها أظهرت أنه لا يوجد أمريكي في مأمن من الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية، على حد تعبيره.

وقال "ترامب"، في خطاب مدته 33 دقيقة: "إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص". وبعد تصفيق أنصاره لم يتلق ترامب أي أسئلة من الصحفيين.

وأضاف: "سنطعن في هذا الاحتيال" على حد قوله، وسيكون أمام ترامب 30 يومًا من تاريخ الحكم عليه، في 11 يوليو، لتقديم طلب الطعن.