الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تشيلي تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

  • مشاركة :
post-title
محكمة العدل الدولية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن رئيس تشيلي جابريال بوريتش، اليوم السبت، انضمام بلاده إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال "بوريتش" في خطاب ألقاه أمام كونجرس بلاده: "قررت أن تدعم تشيلي وتنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، في إطار اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي وقت سابق، قدّمت جنوب إفريقيا، دعوى تضم 84 صفحة، تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية من خلال قتل الفلسطينيين في غزة، والتسبب في أضرار عقلية وجسدية خطيرة، والإخلاء القسري، والجوع على نطاق واسع، وذلك من خلال خلق الظروف "المحسوبة لتحقيق تدميرهم الجسدي".

قال رونالد لامولا، وزير العدل الجنوب إفريقي، أمام محكمة العدل الدولية، إنه تم تقديم دعوى قضائية ضد إسرائيل لمنع جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها الدولة القائمة بالاحتلال في قطاع غزة، خاصة أن إسرائيل تسيطر على المياه والكهرباء والبنية التحتية والدخول والخروج من القطاع.

وندّد "لامولا"، في أولى جلسات الاستماع العلنية، بالدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، باستهداف الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مضيفًا أن رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر الماضي تجاوز كل الحدود.