الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حضور فلسطين وتكريم 4 أفلام.. مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بـ"يوبيله الذهبي"

  • مشاركة :
post-title
مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي تصوير: عمرو حطب

كانت فلسطين حاضرة في افتتاح الدورة الخمسين من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، الذي أقيم مساء اليوم السبت، بدار الأوبرا المصرية، تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، وذلك بحضور رئيس المهرجان محمود عبدالسميع وعدد من النجوم المصريين منهم ضيف الشرف الفنان حسين فهمي، والمخرج هاني لاشين والدكتورة ميرفت أبو عوف، والناقد الفني طارق الشناوي.

وكان لدورة هذا العام مذاق خاص لاحتفال إدارة المهرجان باليوبيل الذهبي، كما أنها كانت حريصة على أن تكون فلسطين جزءًا من هذه الدورة، وهو ما أكده محمود عبدالسميع، رئيس المهرجان خلال الاحتفال قائلًا: "لا نستطيع الفرح في ظل احتراق إخوتنا في فلسطين؛ لذلك وضعنا هذا الشعار "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" لأنها ستحيا دائمًا بالمقاومة، وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه لها فهي في القلب".

أكد "عبدالسميع" في تصريح خاص لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن المهرجان حريص على تكريم رواد الفن، والاحتفال بمئوية ميلاد عدد من الفنانين المصريين، مثل فؤاد المهندس وهند رستم، مشيرًا إلى أن المهرجان له تاريخ عريق إذ تأسس عام 1974، وتربطه به علاقة قوية، حتى إنه في كل مرة يقرر أن يعتذر عن رئاسته يتذكر أنه من مؤسسيه مع الراحلين سامي السلاموني وسمير فريد.

وحرص الفنان حسين فهمي على حضور المهرجان كضيف شرف للمرة الثالثة، ويقول عن ذلك: "سعيد بوجودي في هذا المهرجان، وأعتبر نفسي محظوظًا أنني من الجيل الذي حضر يوبيله الذهبي، وأتمنى كذلك أن أحتفل باليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائى، كما تربطني بمهرجان جمعية الفيلم علاقة قوية وقديمة، لأنني مرتبط به منذ كنت طالبًا، حتى إنني انضممت لجمعية الفيلم في أمريكا واستطعت من خلالها أن أتابع كل الأفلام العالمية التي كنت أسمع عنها وأدرسها".

و‏يتابع: "جمعيات الأفلام لها دور وأهمية كبيرة لكل الأشخاص التي تحب السينما، إذ إن الأفلام تستطيع أن تكوّن مداركهم الفنية وتُزيد من حبهم للسينما، وسعيد بوصول عُمر المهرجان للاحتفال باليوبيل الذهبي".

‏ المكرمون

شهد الحفل تكريم عدد من الأفلام، إذ تنافس نحو 42 فيلمًا روائيًا طويلًا عُرضت عام 2024، ومنحت إدارة المهرجان شهادة تكريم لأربعة أفلام هي "19 ب" وتسلمها المنتج الفني للعمل، وفيلم "بيت الروبي" وتسلمها المنتج الفني للعمل أيضًا، وفيلم "وش في وش" وتسلمها المخرج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" وتسلمها المخرج عمر هلال.

لجنة تحكيم المهرجان

وجّهت إدارة المهرجان الشكر إلى لجنة التحكيم المكونة من المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم، ودكتورة رانيا يحيي عميد معهد النقد العالي، ودكتورة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بمعهد السينما، والأستاذ طارق الشناوي الناقد السينمائي، والمخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، والمخرج عادل الأعصر، والدكتورة غادة حبارة رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ محسن احمد مدير التصوير، والدكتور محمود محسن أستاذ الديكور بمعهد السينما، والأستاذ مجدي كامل مهندس الصوت والميكساج، والدكتور وليد سيف الكاتب والناقد، والأستاذة ماجدة موريس الناقدة السينمائية اعتذرت عن حضور حفل الافتتاح.

هاني لاشين.. الأكثر مشاركة

من جانبه قال المخرج هاني لاشين لموقع "القاهرة الإخبارية"، إنه سعيد برئاسة لجنة تحكيم المهرجان في هذا المهرجان العريق، وأن إدارة المهرجان أبلغته أنه أكثر المخرجين المشاركين في عضوية ورئاسة لجان تحكيم المهرجانات الفنية، وأن هذه المعلومة كانت جديدة عليه.

‏ يشير هاني لاشين إلى أنهم استقروا على تنافس أربعة أفلام على جوائز المهرجان هذا العام، ولأن الاختيار كان نزيهًا.

‏شهد الحفل  عرض فيلم الافتتاح "19 ب" وأعقبه ندوة بحضور صنّاع العمل.