الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مئوية فؤاد المهندس وسامية جمال وعبد المنعم إبراهيم في احتفال مهرجان جمعية الفيلم

  • مشاركة :
post-title
سامية جمال

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

اعترافًا وتقديرًا لسنوات طويلة من العطاء الفني، يستعد مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، لتكريم عدد من الفنانين ورواد السينما المصرية، خلال الاحتفال باليوبيل الذهبي للمهرجان ومرور 50 عامًا على انطلاقه، والذي سيقام خلال الفترة من 1 إلى 12 يونيو المقبل بدار الأوبرا المصرية.

اختارت إدارة المهرجان تكريم كل من "سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم وفؤاد المهندس"، خلال الاحتفال بمئويتهم ومرور 100 عام على ميلادهم، والذي يتضمن تسليم ذويهم تكريمهم، ومناقشات عنهم وتوقيع عدد من الكتب التي سردت مشوارهم، وفقًا لبيان صادر من إدارة المهرجان.

قرر المهرجان إقامة احتفالية مئوية ميلاد سامية جمال يوم الأحد المقبل بحضور "السيدة منيرة أباظة" الأخت الصغرى للفنان الكبير الراحل رشدي أباظة، والناقدة السينمائية ناهد صلاح مع توقيع كتاب "سامية جمال.. الفراشة"، بينما تحتفل في رابع أيامه الموافق الثلاثاء المقبل بمئوية ميلاد عبد المنعم إبراهيم بحضور ابنتيه سمية وسهير عبد المنعم إبراهيم وحفيدته مريم ووالدها الفنان الكبير صبري عبد المنعم والناقد السينمائي محمود عبد الشكور مع توقيع كتابه "وجوه لا تنسى"، والذي تحدث فيه عن الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم.

بينما خصص المهرجان يوم الخميس الموافق 6 يونيو للاحتفال بالفنان فؤاد المهندس بحضور نجله محمد فؤاد المهندس، والناقد الفني وليد الخشاب مع توقيع كتاب "مهندس البهجة"، ويدير اللقاءات الثلاثة مصطفى الطيب مستشار التخطيط الاستراتيجي والعلاقات العامة في مجال الصناعات الإبداعية، بالتعاون مع الكاتب والناقد وعضو جمعية الفيلم محمود عبود.

يقول رامي المتولي المدير الفني للمهرجان، إن المئويات فكرة جديدة تقدمها جمعية الفيلم في احتفالها بالدورة الـ 50 من المهرجان، حيث قررت تكريم عدد من الأسماء في مئويات ميلادهم كنوع من أنواع التقدير للإنجاز الفني الذي قدموه خاصة وأنه مرتبط بشكل ما بالشعار الدائم بالمهرجان "نحو سينما مصرية".

ويضيف أن المهرجان يحاول بشكل دائم الاحتفاء برموز السينما المصرية، وهناك عشرات الجوائز التي قدمت لأسماء العديد من المبدعين الذين قدموا أعمالًا أثرت السينما المصرية.

وأضاف "وأن يكون هناك تكريمات لأسماء أكثر من رواد السينما لا تسلط عليها الأضواء حاليًا بالرغم من دورهم وأهميتهم بشكل كبير في دعم مسيرة السينما المصرية، فهو أمر مهم، لذلك تم اختيار عدد من الأسماء التي تحل مئوياتهم هذا العام ليكون هناك شكل آخر من أشكال التقدير والتركيز بشكل أكبر على السينما المصرية ورموزها، فالتكريم من وجهة نظر الإدارة الفنية للمهرجان يساهم بشكل أو بآخر في إعادة تسليط الضوء على تلك الشخصيات وما قدموه كنوع من التقدير لهم، وفتح نقاشات عن أهم الأعمال التي تركوها والمشروع الفني الذي قدموه، ليكون هناك تواصل مع الأجيال الجديدة بشكل مباشر".