الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ببنود تنهي الحرب لاحقا.. إسرائيل توافق على مقترح وقف إطلاق النار بغزة

  • مشاركة :
post-title
تبادل الأسري بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وافق على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن بوقف إطلاق النار في غزة، بعد جلسة حاسمة لمجلس الحرب الإسرائيلي وضغط من أعضائه.

وأضافت الهيئة، أن إسرائيل وافقت على قبول 33 محتجزًا حيًا أو ميتًا في المرحلة الأولى من صفقة التبادل وإنهاء الحرب في المرحلة الثانية.

وأشارت إلى أن المقترح الإسرائيلي الجديد يقبل للمرة الأولى استمرار التهدئة لما بعد 6 أسابيع، حال استمرار المفاوضات.

وأوضحت أن "في هذا المقترح إسرائيل قبلت المسار الذي عرضته حماس للإفراج عن المحتجزين في مقترحها الذي رفضته إسرائيل سابقًا".

وتابعت: "المقترح الذي طرحه "بايدن" هو المقترح الإسرائيلي الذي تم تقديمه للوسطاء الاثنين الماضي".

وأكدت الهيئة الإسرائيلية نقلًا عن مصدر: "نقبل معظم ما جاء في خطاب "بايدن" والخطة التي عرضها، وتتيح لنا التأكد من تحقيق أهداف الحرب قبل الدخول إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وتابعت: "سيكون لنا الحق في العودة إلى الحرب إن أخلت حماس بالاتفاق أو شعرنا أن المفاوضات في طريق مسدود".

وأضافت الهيئة أن إسرائيل تتصرف من جهة وكأنها غير مستعدة لدفع الثمن، ومن جهة ثانية تخشى من صراع متعدد الساحات.

وفى وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن مقترح من 3 مراحل لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وأضاف "بايدن" أن المرحلة الأولى مدتها 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من المراكز السكنية والإفراج عن المحتجزين ورفات المتوفين منهم.

وتابع بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق سراح بقية المحتجزين بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار، فيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب وإعادة الإعمار.