الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إدانته تدفع أمريكا للمجهول.. هل يظل ترامب مرشحا رئاسيا؟

  • مشاركة :
post-title
ترامب خلال إحدى محاكماته

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

طرحت إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بجميع التهم الـ34 في محاكمته الجنائية في نيويورك، أسئلة قانونية وسياسية غير مسبوقة، سيكون لها تأثير لا يمكن إنكاره على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024.

منطقة سياسية مجهولة

ودفعت إدانة "ترامب"، الولايات المتحدة إلى منطقة سياسية مجهولة، إذ جعلته أول رئيس أمريكي سابق على الإطلاق يُدان كـ"مجرم"، وفق موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وانضم الرئيس السابق إلى ملايين الأمريكيين الذين تعتمد حقوقهم في التصويت والانتخابات على سجلاتهم الجنائية، لكن الخبراء يقولون إن ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض، من غير المرجح أن يُحرم من حقوقه بسبب الإدانات الجنائية، مشيرين إلى أن الأمر سيعتمد على ما إذا كان سيذهب إلى السجن كجزء من عقوبته، وفق "فرانس 24".

لا يمنع مواصلة ترشحه

ومع ذلك، فإن هذا لا يمنع ترامب من مواصلة ترشحه للبيت الأبيض، حتى في حالة حكم القاضي خوان ميرشان عليه بالسجن، وهو أمر غير مرجح، والذي شكر المحلفين على إكمال "المهمة الصعبة والمجهدة"، وفق "فرانس 24".

وظلت هُويات المحلفين سريّة طوال الإجراءات، وهي ممارسة نادرة تحدث في كثير من الأحيان في القضايا التي تتعلق بالمافيا أو غيرهم من المتهمين العنيفين.

وتم تحديد موعد النطق بالحكم في 11 يوليو، مباشرة قبل المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، والذي من المقرر أن يتلقى ترامب الترشيح الرسمي للحزب، لمواجهة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات.

جو بايدن الرئيس الأمريكي
حملة بايدن تعلق

وأصدرت حملة الرئيس الأمريكي الحالي بايدن، المرشح عن الحزب الديمقراطي للانتخابات المقبلة، بيانًا قالت فيه، "إن المحاكمة أظهرت أنه لا أحد فوق القانون، وأن التهديد الذي يشكله ترامب على ديمقراطيتنا لم يكن أكبر من أي وقت مضى".

وأُدين ترامب بتزوير سجلات تجارية لتعويض محاميه، مايكل كوهين، عن مبلغ 130 ألف دولار للممثلة الإباحية ستورمي دانييلز عشية انتخابات عام 2016، عندما كان ادعائها بممارسة الجنس معه قد يكون قاتلًا لحملته.

وتضمنت المحاكمة شهادة مطولة من الممثلة البالغة، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، والتي وصفت للمحكمة بتفاصيل دقيقة ما قالت إنه لقاء جنسي عام 2006 مع ترامب المتزوج.

ونجح المدعون في طرح قضية تزعم أن أموال الصمت والتستر غير القانوني على الدفع كانت جزءًا من جريمة أوسع لمنع الناخبين من معرفة سلوك ترامب.

وردّ محامو دفاع ترامب بأن "محاولة التأثير على الانتخابات" هي مجرد "ديمقراطية"، وأن الرئيس السابق لم يرتكب أي خطأ.

تأثير الإدانة على الأصوات

وصرفت المحاكمة ترامب عن حملته لإقالة بايدن، ومع ذلك استحوذ على اهتمام وسائل الإعلام طوال الوقت، حيث كان يلقي خطابات يومية أمام الكاميرات خارج قاعة المحكمة، يشتكي فيها من كونه ضحية سياسية.

وقال كيث جادي، المحلل السياسي والأستاذ بجامعة تكساس، إن التأثير السياسي للأحداث المروعة لم يتحدد بعد، وربما لا يؤدي ذلك إلى تحريك الكثير من الأصوات، ولكن في ولايات معينة ذات أصوات متأرجحة معينة، يمكن أن يكون له أهمية حول الهوامش.

وأضاف "جادي"، أن "السباقات المتقاربة بشكل خاص في بعض الولايات قد تؤثر عليها هذه الإدانة، لكن بعض الولايات يمكن أن تقلب الأمور من اتجاه إلى آخر".