الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد إدانته بـ34 تهمة جنائية.. ترامب أول رئيس أمريكي سابق "مجرم"

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

في تطور مثير قبل خمسة أشهر من انطلاق الانتخابات الأمريكية التي يسعى فيها الرئيس السابق دونالد ترامب إلى استعادة موقعه في البيت الأبيض، أدانته هيئة محلفين في نيويورك، في جميع التهم الموجهة إليه في قضية المال غير المشروع.

أول رئيس سابق "مجرم"

وأُدين الرئيس السابق ، الخميس (بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، بجميع التهم الجنائية الـ34 في محاكمته الجنائية في نيويورك، ما جعله أول رئيس أمريكي سابق على الإطلاق تتم إدانته كـ"مجرم"، وفق "أكسيوس" الأمريكية.

ويطرح الحكم أسئلة قانونية وسياسية غير مسبوقة، سيكون لها تأثير لا يمكن إنكاره على الحملة الرئاسية الأمريكية لعام 2024، إذ أدى حكم إدانة ترامب إلى تغذية جهوده لتصوير نفسه على أنه ضحية لمدعين عامين ذوي دوافع سياسية.

ومن المقرر أن يصدر الحكم على المرشح الرئاسي المفترض للحزب الجمهوري في 11 يوليو، أي قبل أربعة أيام من بدء المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري.

الحكم 5 نوفمبر

وبعد دقائق من صدور الحكم، كتب كريس لاسيفيتا، كبير مستشاري حملة ترامب، على منصة "إكس": "كان الإصلاح موجودًا دائمًا".

وقال ترامب من محكمة مانهاتن بعد إدانته، إن "الحكم الحقيقي سيكون في الخامس من نوفمبر من قبل الشعب، وسنواصل القتال وسنقاتل حتى النهاية وسننتصر".

بينما كتب على منصة Truth Social الخاصة به، بعد فترة وجيزة: "لقد كان هذا وصمة عار، محاكمة مزورة من قبل قاضٍ متضارب وفاسد، سنقاتل من أجل دستورنا هذا لم ينته بعد!".

ترامب خلال إحدى المحاكمات
استئناف ترامب

ومن المرجح أن يستأنف فريق ترامب القانوني على الحكم، وهي عملية من غير المرجح أن تنتهي قبل نوفمبر، إذ سعى ممثلو الادعاء أن يثبتوا لهيئة المحلفين المكونة من 12 شخصًا بما لا يدع مجالاً للشك أن ترامب زوّر عمدًا سجلات الأعمال لارتكاب جريمة أخرى أو إخفائها.

واتُهم ترامب العام الماضي بـ34 تهمة جنائية من الدرجة الأولى لتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى في ما يتعلق بدفع مبلغ 130 ألف دولار لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز، بسبب لقاء جنسي مزعوم.

وتثير إدانة ترامب أسئلة قانونية غير مسبوقة في الوقت الذي يسعى فيه لاستعادة البيت الأبيض، حيث إنه على سبيل المثال، ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان ترامب سيتمكن من التصويت في نوفمبر، في وقت تحد قوانين بعض الولايات من حقوق التصويت للمجرمين.

لقاء "دانييلز"

وتضمنت المحاكمة تفاصيل حول اللقاء الجنسي المزعوم لدانييلز مع ترامب، إذ وصفت دانييلز بالتفصيل الليلة التي قالت إنها التقت فيها بترامب لتناول العشاء، بعد أن التقت به في بطولة جولف للمشاهير في بحيرة تاهو، في يوليو 2006.

وجمعت المحاكمة ترامب وجهًا لوجه مع مساعده السابق مايكل كوهين الذي تحول إلى عدو، وشهد أن ترامب أمره بدفع مبلغ 130 ألف دولار كدفعة مالية لدانييلز، في الأيام التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وحسب "أكسيوس"، يبدو أنه من المرجح بشكل متزايد أن المحاكمة الجنائية لترامب في نيويورك ستكون الوحيدة التي تنتهي قبل انتخابات نوفمبر.