الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يضم 135 مليار دولار.. جوجل تمحو بيانات صندوق تقاعد أسترالي "بالخطأ"

  • مشاركة :
post-title
منصة جوجل السحابية Google Cloud

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، أنه في وقت سابق من هذا الشهر، حذفت منصة جوجل السحابية Google Cloud، حساب أحد أكبر عملائها بالكامل، وهو صندوق التقاعد الأسترالي UniSuper، بما في ذلك جميع النسخ الاحتياطية.

ولحسن الحظ بالنسبة لأعضاء الصندوق الأسترالي الذي تبلغ قيمته 135 مليار دولار، والبالغ عددهم 647 ألف عضو، أن UniSuper كانت تملك بعض النسخ الاحتياطية في مكان آخر، واستعادت بياناتها.

ووفقًا للسجلات، فقد توقف صندوق التقاعد الأسترالي عن العمل في 2 مايو، ولم تتم الاستعادة الكاملة للخدمات حتى 15 مايو.

ففي 8 مايو صدر بيان مشترك من الرئيس التنفيذي لشركة UniSuper بيتر تشون، والرئيس التنفيذي لشركة Google Cloud، توماس كوريان"، أشارا فيه إلى أن التعطيل نشأ من سلسلة غير مسبوقة من الأحداث، حيث أدى التكوين الخاطئ غير المقصود أثناء توفير خدمات السحابة الخاصة لـ UniSuper في النهاية إلى حذف اشتراك الصندوق، في "حدث فريد من نوعه" لم يحدث من قبل مع أي من عملاء Google Cloud على مستوى العالم.

وإجابة على تساؤل "لماذا استمر الانقطاع لفترة طويلة؟" يقول البيان المشترك، "كان لدى UniSuper ازدواجية في منطقتين جغرافيتين كحماية ضد الانقطاعات والخسارة. ومع ذلك، عندما حدث حذف اشتراكUniSuper Private Cloud، فقد تسبب في الحذف عبر هاتين المنطقتين"، حيث تحتفظ كل خدمة سحابية بنسخ احتياطية كاملة، والمفترض أنها مخصصة لأسوأ السيناريوهات.

فقد المدخرات

UniSuper هو صندوق تقاعد أسترالي، يموله أصحاب الأعمال كجزء من رواتب الموظفين، وفي أستراليا، يشترط القانون دفع مبلغ معين من الصندوق لجميع الموظفين. وفي يونيو 2023، أشار بيان صحفي إلى انتقال الصندوق إلى مساحة جوجل السحابية.

وحول انقطاع الخدمة، لفتت "جوجل" إلى أن المشكلة "نشأت من أحد موفري خدمات الطرف الثالث"، لافتة إلى أن انقطاع الخدمة لم يكن نتيجة لهجوم إلكتروني.

ورغم تأكيد كل من إدارة الصندوق والشركة الأمريكية أن "حسابات الأعضاء آمنة"، و"لم يتم الكشف عن أي بيانات لأطراف ثالثة غير مصرح بها"، وكذلك "لم يتم تعطيل مدفوعات المعاشات التقاعدية"، لكن التوقف لعدة أيام أصاب الكثيرين بالذعر من احتمالية فقدان مدخراتهم.

وبعد سبعة أيام من انقطاع الخدمة، في 9 مايو، عادت أولى علامات الحياة مرة أخرى لشركة UniSuper، حيث بدأت عمليات تسجيل الدخول عبر الإنترنت؛ لكن صفحة انقطاع الخدمة أشارت إلى أن "أرصدة الحسابات المعروضة قد لا تعكس المعاملات التي لم تتم معالجتها بعد بسبب انقطاع الخدمة".

وفي 13 مايو عاد تطبيق الهاتف المحمول في العمل مرة أخرى، مع الإشارة إلى أن الأرصدة لا تزال غير محدثة وأننا "نقوم بمعالجة المعاملات بأسرع ما يمكن".

ونص التحديث الأخير، في 15 مايو، على أن UniSuper "يمكنها أن تؤكد أن جميع الخدمات التي تواجه الأعضاء قد تمت استعادتها بالكامل، مع توفر حاسبات التقاعد الخاصة بنا الآن مرة أخرى."