الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء الكويت: العراق جزء من أمن المنطقة العربية

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الكويتي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الشيخ أحمد نواف أحمد الصباح، رئيس مجلس وزراء الكويت، إن اجتماع القادة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، يؤكد اهتمام المجتمع الدولي بأمن واستقرار العراق، والقناعة الراسخة بأن المنطقة لن تنعم بالاستقرار إن فقدت إحدى دولها وإدراك دول الجوار لهذه الحقيقة وسعيهم لصيانة أمنهم. 

وأضاف رئيس وزراء الكويت، في كلمته خلال فعاليات "مؤتمر بغداد 2 للتعاون والشراكة"، اليوم الثلاثاء، أنه يهنئ العراق على اختيار رئيس الوزراء وحصول الحكومة على موافقة البرلمان. 

 وأشار إلى أن الدول العربية تُدرك مكانة العراق وأهميته في المحيط الإقليمي والدولي، وتسعى لاستعادة دوره الفاعل في تعزيز تواجده بالمحيط العربي، ليمارس دوره المعهود بحرية بعيدًا عن أي تأثيرات خارجية. 

وأوضح أن اتفاقية الربط الكهربائي الموقعة بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق، مثال على ذلك السعي، ومنوهًا بأن الكويت سعت إلى دعم العراق في المجالات كافة، إدراكًا منها لأهمية هذا البلد الشقيق وترسيخًا للقناعة السائدة بأن أمن العراق والمنطقة كل لا يتجزأ، وتجسيدًا لعمق العلاقات الأخوية التي تجمعنا فجاء الدعم الكويتي اقتصاديًا وتنمويًا عبر مؤتمر الكويت الدولي لإعادة "إعمار العراق 2018"، أو عبر المشروعات الأخرى التي نفذتها الكويت في العراق، والتعاون الأمني ضد التنظيم الإرهابي "داعش". 

وأكد رئيس مجلس وزراء الكويت أننا مطالبون اليوم بالعمل على إنهاء جميع الملفات العالقة، ولا سيما استكمال ترسيم الحدود البحرية، للانتقال بالعلاقات إلى آفاق جديدة تعكس ما يربطنا ورغبة بلدينا وتطلعات شعبنا لتفويت الفرصة على من يبث أكاذيب للنيل من هذه العلاقة وتعكير صفوها.