الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مواجهة الإرهاب وأمن الطاقة.. أهم ملفات قمة "بغداد 2" في الأردن

  • مشاركة :
post-title
قمة بغداد 1 في الأردن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

تنطلق غدًا، الثلاثاء، فعاليات قمة "بغداد 2" من الأردن، بهدف دعم جهود جمهورية العراق في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والدوائي وأمن التزود بالطاقة، وتعقد القمة بمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية ومصر والعراق وفرنسا. 

ويمر العراق ببعض العثرات الداخلية، وللخروج من هذه العثرات دعا العالم الماضي، وتحديدًا في شهر أغسطس، لعقد "مؤتمر بغداد 1" الذى جمع عددًا كبيرًا من دول الجوار إضافة إلى شركاء إقليميين.

أبرز الملفات فى القمة

وقالت آية السيد، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من عمّان، إن أبرز الملفات التي من المقرر مناقشتها التحديات التى تتعلق بالأمن الغذائي والدوائي والطاقة فى المنطقة والعالم. 

وأوضحت أن الجيش الأردني يتولى تأمين الحاضرين في القمة من المطار إلى منطقة "البحر الميت" بالتنسيق مع القوى الأمنية، وكشفت البيانات الرسمية أن وزير خارجية إيران سيشارك ممثلًا عن طهران، كما أكدت أنه من المقرر وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم للمشاركة في القمة. 

وأشارت إلى أن أهمية القمة تأتي في إعادة إعمار العراق والتصدي للتدخلات الخارجية، من أجل تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط. 

فيما، قالت هبة التميمي، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من بغداد، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفق مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على مواصلة التنسيق مع إيران من أجل الاستعداد لهذا المؤتمر بهدف التعاون والشراكة. 

وأوضحت أن الرئيس الفرنسي بحث مع "السوداني" أوضاع المنطقة وعدم النيل من سيادة العراق ومكافحة الإرهاب، كما وجّه ماكرون دعوة إلى السوداني لزيارة فرنسا.