الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السيسي: نعمل على حفظ سيادة العراق واستعادة دوره الإقليمي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، المقام في الأردن، إن هذا الجمع الكريم يجتمع للمرة الثانية بعد القمة الأولى، التي احتضنتها بغداد، أغسطس عام 2021، حين تعاهدنا معًا على دعم الجهود الوطنية لأشقائنا بالعراق حكومة وشعبًا، في سبيل تحقيق أمن واستقرار بلادهم وحفظ سيادته واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل.

وأضاف أن اجتماعنا اليوم يأتي ونحن نشهد تحسنًا ملحوظًا في الأوضاع بالعراق، وأتقدم بهذه المناسبة بخالص التهنئة إلى محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، والشعب العراقي، على استكمال مراحل الاستحقاق الدستورية، بما يفتح المجال للانطلاق نحو المستقبل.

وأكد الرئيس السيسي أن انعقاد قمتنا اليوم، يحمل دلالة سياسية مهمة على اعتزامنا مواصلة توفير كل سبل الدعم للعراق الشقيق، ورغبة صادقة في الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة، من خلال تعزيز العمل في أطر التعاون الثنائي أو المتعدد كآلية للتعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن.

بدأت اليوم الثلاثاء، في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات، بالبحر الميت، أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية، بمشاركة 12 دولة منها مصر وفرنسا والكويت والسعودية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن مشاركة الرئيس السيسي تأتي في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره.

ويسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد، التي انعقدت في أغسطس 2021، من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البنّاء، بهدف حل المشكلات بالمنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.