الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محرقة الخيام.. مسمار في نعش نتنياهو

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي ومن ورائه دولة الاحتلال التنصل من محرقة الخيام في مخيم النازحين بمنطقة البركسات غرب مدينة رفح الفلسطينية، التي راح ضحيتها نحو 45 نازحًا فلسطينيًا وإصابة 249 آخرين، لكنها مجزرة أصبحت فيما يبدو "مسمارًا في نعش مستقبله السياسي".

رئيس وزراء غير شرعي

ووصف "نتنياهو" محرقة الخيام بأنها "خطأ مأساوي"، وقال في خطاب بالكنيست قاطعته صيحات استهجان من مشرّعين معارضين: "في رفح الفلسطينية، قمنا بإجلاء نحو مليون مدني، وعلى الرغم من جهودنا القصوى لعدم إلحاق الضرر بالمدنيين الأبرياء، وقع الليلة الماضية خطأ مأساوي".

وبعد اعتراف نتنياهو بارتكاب مجزرة خيام النازحين في رفح الفلسطينية، اتهمه زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، بالفشل الذريع، واصفًا إياه بـ"رئيس وزراء غير شرعي"، وتوعد بطرد "نتنياهو" من الحكومة، وقال: "إن رئيس الحكومة الإسرائيلية يخشى في الواقع من الوزيرين المتطرفين، إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش".

يائير لابيد
خطة للإطاحة بنتياهو

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن يائير لابيد، زعيم المعارضة بدولة الاحتلال، وأفيجادور ليبرمان، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، وجدعون ساعر، رئيس حزب "أمل جديد"، سيجتمعون غدًا الأربعاء، لبحث تنسيق التحركات للإطاحة بحكومة بنيامين نتنياهو.

وقالت وسائل الإعلام إن "لابيد وليبرمان وساعر"، سيحاولون ضم الوزير بمجلس الحرب بيني جانتس إليهم، ودفعه لمغادرة الحكومة، حتى قبل نهاية المهلة التي حددها لنتنياهو.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا، اليوم الثلاثاء، لبحث الأوضاع في رفح الفلسطينية إثر المحرقة التي أوقعت شهداء في مخيم للنازحين الفلسطينيين في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة، وفق ما أفادت به مصادر دبلوماسية.

وأوضحت مصادر دبلوماسية عدة، لوكالة فرانس برس، أن الاجتماع المغلق سيُعقد بطلب من الجزائر، العضو غير الدائم في المجلس.

برلين تتبرأ من نتنياهو

وأعلنت ألمانيا تقديم 39 مليون يورو كمساعدات إنسانية لقطاع غزة، عقب ارتكاب الاحتلال لواقعة محرقة الخيام، التي سيتم استخدام الأموال بشكل خاص للمساعدات الصحية الطارئة في غزة ومكافحة تفشي الأمراض مثل الكوليرا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على هامش اجتماعها مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن الوضع في الشرق الأوسط مأساوي: "لا يمكن أن تستمر هذه المعاناة ليوم آخر".

وأصدر مكتب المستشار الألماني، أولاف شولتس، الخميس الماضي، بيانًا أكد فيه أن برلين ستعتقل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إذا صدرت مذكرة اعتقال بحقه، وكان على أراضيها، وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون
دعوة لتحقيق سريع وشامل

ودعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، في حوار جماعي على منصة "إكس"، اليوم، إلى أن يكون تحقيق الجيش الإسرائيلي في الغارة الجوية على رفح الفلسطينية سريعًا وشاملًا وشفافًا.

وقال "كاميرون": "مشاهد محزنة بعمق بعد الضربات الجوية في رفح الفلسطينية هذا الأسبوع، تحقيق الجيش الإسرائيلي يجب أن يكون سريعًا وشفافًا"، كما دعا إلى التوصل إلى اتفاق عاجل لإخراج المحتجزين وإدخال المساعدات، مشددًا على ضرورة التوقف عن القتال لتمكين العمل نحو وقف إطلاق نار مستدام طويل الأجل.

تجاوز الخط الأحمر الأمريكي

وقال مسؤولان أمريكيان، إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل على تقييم ما إذا كانت الغارة الإسرائيلية التي أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 45 نازحًا فلسطينيًا في مخيم للنازحين في رفح الفلسطينية أمس الأحد تمثل انتهاكًا لـ"الخط الأحمر" الذي وضعه بايدن، وفق موقع "أكسيوس".

وهدد "بايدن" في وقت سابق من هذا الشهر بتعليق تسليم بعض الأسلحة الهجومية أمريكية الصنع إذا دخلت إسرائيل المراكز السكانية في رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة التي تعتبر المعقل الأخير لحماس.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون لاحقًا أن الأزمة الإنسانية نتيجة التهجير الجماعي للمدنيين من رفح الفلسطينية، يمكن أن تشكل أيضًا انتهاكًا للخط الأحمر الذي وضعه بايدن.

محرقة الخيام أودت بحياة 45 شهيدا فلسطينيا
اتهام خزان وقود

وقال مسؤول أمريكي، "إن إسرائيل أبلغت الإدارة الأمريكية أنها استخدمت ذخيرة دقيقة لضرب هدف في مدينة رفح الفلسطينية، أول أمس الأحد، لكن الانفجار الناجم عن تلك الضربة أشعل خزان وقود قريبًا وأدى إلى نشوب حريق اجتاح مخيمًا للنازحين الفلسطينيين وأدى إلى مقتل العشرات"، وفق شبكة "CNN".

وأضاف المسؤول: "لا يمكننا تأكيد ذلك، لكن هذا ما شاركته إسرائيل معنا، ونفترض أننا سنعلم المزيد فور انتهاء إسرائيل من تحقيقها"، وتابع المسؤول الأمريكي أن بلاده لم تتمكن من تأكيد التفسير الإسرائيلي بشكل مستقل.

محكمتان دوليتان

وأصدرت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، قرارًا، أمرت به إسرائيل الجمعة الماضي، بوقف فوري لعملياتها العسكرية وأي تحرك آخر في محافظة رفح الفلسطينية، وضرورة المحافظة على فتح معبر رفح، لتمكين دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

كما طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، خلال الشهر الجاري، إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، بتهمة "ارتكاب جرائم حرب".