الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بنجلاديش.. فرار 800 ألف شخص مع اقتراب الإعصار "ريمال"

  • مشاركة :
post-title
فرار سكان بنجلاديش من المناطق الساحلية إلى أماكن آمنة قبل الإعصار "ريمال"

القاهرة الإخبارية - وكالات

غادر أكثر من 800 ألف من سكان بنجلاديش قراهم الساحلية، اليوم الأحد، بحثًا عن ملاجئ ترقبًا لوصول إعصار شديد إلى اليابسة، بحسب مسؤولين محليين.

ويتوقع أن يضرب الإعصار "ريمال" الساحل الجنوبي وأجزاء من الهند المجاورة، مع توقع إدارة الأرصاد الجوية في بنجلاديش أمواجًا متلاطمة ورياحًا تصل سرعتها إلى 130 كيلومترًا في الساعة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأودت الأعاصير بحياة مئات الآلاف من السكان في بنجلاديش في العقود الأخيرة، لكن زاد عدد العواصف العاتية التي تضرب ساحلها المنخفض والمكتظ بالسكان بشكل حاد، من واحدة في السنة إلى ما يصل إلى 3 بفعل تأثير تغير المناخ.

وقال مسؤول الأرصاد الجوية محمد أبو الكلام مالك إن الإعصار قد يتسبب في عاصفة يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار فوق المد الفلكي الطبيعي، وهو ما قد يكون خطيرًا.

ورفعت السلطات إشارة الخطر إلى أعلى مستوياتها، وحذَّرت الصيادين من النزول إلى البحر، وأصدرت أمر إخلاء لأولئك الموجودين في المناطق المعرّضة للخطر.

وأعلنت الشرطة غرق عبّارة بها أكثر من 50 راكبًا، أي ضعف طاقتها، أثناء الفرار من الإعصار بعد أن غمرتها المياه الهائجة، وأغرقتها بالقرب من ميناء مونجلا الواقع في المسار المتوقع للعاصفة.

وقال مسؤول إدارة الكوارث في الحكومة كامرول حسن، إن "خطتنا هي إجلاء مئات الآلاف من الأشخاص من المنازل غير الآمنة والضعيفة إلى ملاجئ الأعاصير"، وحشدت السلطات عشرات الآلاف من المتطوعين لتنبيه الناس للخطر.