الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رادع موثوق.. اليونان وبولندا تدعوان إلى إنشاء نظام دفاع جوي أوروبي

  • مشاركة :
post-title
نظام باتريوت للدفاع الجوي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي للاتحاد الأوروبي وحماية سمائه من التهديدات المحتملة، أطلق رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ونظيره البولندي دونالد تاسك، دعوة مشتركة لتسريع إنشاء نظام درع دفاع جوي موحد على مستوى الكتلة الأوروبية.

جاءت هذه الدعوة المهمة في رسالة موجهة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وأكد الزعيمان ضرورة مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة التي تواجهها القارة العجوز.

درع دفاعي أوروبي

في رسالتهما التي تم الكشف عن محتواها من قبل صحيفة "بوليتيكو"، شدد ميتسوتاكيس وتاسك على أن "المشهد المجزأ الحالي لأنظمة الدفاع الجوي في أوروبا ببساطة لم يعد يفي باحتياجات ومتطلبات الوقت الراهن".

وأشارا إلى ضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي برنامج "واجهة" أو "درع دفاع جوي أوروبي" جديد، يكون قادرًا على حماية المنطقة من أي تهديد جوي، سواء من الطائرات أو الصواريخ أو الطائرات المُسيّرة.

وتتزايد التحديات الأمنية التي تواجهها القارة، والتطورات الجيوسياسية والتكنولوجية في محيطها وما بعده، إضافة إلى الحروب الدائرة على أراضيها وفي مناطق أخرى من العالم.

أمن أوروبا

أكد الزعيمان اليوناني والبولندي في رسالتهما أن "أمن أوروبا سيكون مضمونًا طالما كانت أجواؤها آمنة"، مشددين على أن "التطورات الجيوسياسية والتكنولوجية في محيط أوروبا وما بعده، والحروب على قارتنا وفي العالم، تُعلمنا دروسًا لا يمكننا تجاهلها بعد الآن".

ووفقًا لرسالتهما، فإن نظام الدفاع الجوي الموحد سيكون قادرًا على "العمل كرادع موثوق ضد جميع المعتدين المحتملين"، في إشارة واضحة إلى أهمية توفير ردع فعال لحماية الأراضي الأوروبية من أي تهديدات خارجية.

التمويل المشترك

في الرسالة التي وجهاها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، قال ميتسوتاكيس وتاسك إن نظام الدرع الدفاعي الجوي الجديد يجب أن يُموَّل على المستوى الأوروبي، وأن تتولى المفوضية والدول الأعضاء تحمل تكاليفه بشكل مشترك.

وطالبا برفع هذه المسألة الحيوية على جدول أعمال القمة المقبلة للمجلس الأوروبي المقررة في شهر يونيو المقبل، في محاولة لإحراز تقدم ملموس نحو تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن الرسالة لم توضح تفاصيل درع الدفاع الجوي المقترح، إلا أن تاسك أشار في تصريحات سابقة هذا الأسبوع إلى أن هذا النظام قد يكون مماثلًا لنظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي للدفاع الصاروخي، ويتضمن أنظمة أقمار صناعية واستطلاع متقدمة.

دعم رئيسة المفوضية الأوروبية

وفي إشارة إلى دعمها للمبادرة المقترحة من قبل ميتسوتاكيس وتاسك، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال نقاش انتخابي تلفزيوني، إنها ستؤيد "درع دفاع جوي لكامل أوروبا، كما اقترحه ميتسوتاكيس وتاسك"، في حال نجحت في الحصول على ولاية ثانية كرئيسة للجسم التنفيذي للاتحاد الأوروبي في الانتخابات المقبلة.

وأوضحت "بوليتيكو" أن تصريحات "فون دير لاين" تعكس الأهمية البالغة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لضمان أمن سمائه وحماية دوله الأعضاء من أي تهديدات محتملة، في ظل الظروف الإقليمية والدولية المتقلبة.

مبادرات سابقة

لم تكن دعوة ميتسوتاكيس وتاسك هي الأولى من نوعها، إذ سبقها المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي طرح مبادرة "درع السماء الأوروبية" في عام 2022، والتي تنص على إنشاء نظام دفاع جوي مشترك يتألف من صواريخ مضادة للصواريخ قصيرة وطويلة المدى.

ووقعت على هذه المبادرة أكثر من 20 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بما فيها اليونان، وكان تاسك صرح سابقًا بنية بولندا الانضمام إلى مشروع شولتس، لكن البعض انتقد حقيقة أن مبادرة "درع السماء الأوروبية" ستكون أكثر تكلفة وأقل تقدمًا من نظام الدفاع الجوي القائم حاليًا في بولندا.