الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد بدء الصين تدريبات "عقابية".. تايوان تحشد قواتها حول الجزيرة

  • مشاركة :
post-title
البحرية الصينية

القاهرة الإخبارية - متابعات

حشد الجيش التايواني قواته، اليوم الخميس، بعد أن بدأت الصين تدريبات "عقابية" تستمر يومين حول الجزيرة، حسبما أفادت "فرانس برس". 

جاءت التدريبات في مضيق تايوان وحول مجموعات من الجزر التي تسيطر عليها تايوان، والتي تقع قرب الساحل الصيني، بعد 3 أيام فقط من تولي لاي تشينج-تي منصبه رئيسًا لتايوان، وهو رجل تبغضه بكين باعتباره "انفصاليًا".

وأدانت وزارة الدفاع التايوانية التدريبات، قائلة "إنها أرسلت قوات إلى مناطق حول الجزيرة وإنها واثقة من قدرتها على حماية أراضيها".

وقالت الوزارة إنّ تدشين التدريبات العسكرية في هذه المناسبة "ليس فقط لا يسهم في تحقيق السلام والاستقرار في مضيق تايوان، بل يسلط الضوء أيضًا على العقلية العسكرية للصين".

وأوضح مسؤول تايواني كبير -طلب عدم نشر اسمه نظرًا لحساسية الأمر- لـ"رويترز"، أنّ التدريبات جزء من سيناريو توقعته تايوان، وأنّ حكومة الجزيرة لديها "إدراك شامل" للتحركات العسكرية الصينية. 

ونددت الصين، التي تعتبر تايوان التي تحكم ديمقراطيًا جزءًا من أراضيها، بالخطاب الذي ألقاه لاي يوم الاثنين، الذي دعا فيه الصين إلى وقف تهديداتها، ووصف وزير الخارجية الصيني وانج يي، يوم الثلاثاء، لاي -رئيس تايوان- بأنه "سافر".

وعرض لاي مرارًا إجراء محادثات مع الصين لكن طلبه قوبل بالرفض، ويقول إنَّ شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله، ويرفض مطالبات بكين بالسيادة.

وذكرت القيادة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني، أنها بدأت تدريبات عسكرية مشتركة تشمل الجيش والبحرية والقوات الجوية والقوات الصاروخية في مناطق حول تايوان الساعة 7.45 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وتابعت :"التدريبات تجري في مضيق تايوان وشمال وجنوب وشرق تايوان، وكذلك المناطق المحيطة بجزر كينمن وماتسو وووتشيو ودونجين التي تسيطر عليها تايوان".