الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قدرات عالية.. ما هي مواصفات مسيرات "الخلاف" التركي الإيراني

  • مشاركة :
post-title
طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أرسلت السلطات التركية الطائرة بدون طيار "أقينجي" في مهمة للبحث عن حطام طائرة الهليوكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الراحل ومرافقيه.

من جانبها، أعلنت السلطات الإيرانية، أن المسيرة التركية عادت إلى بلادها بلا جدوى، وأنه تمكنت الطائرات المسيرة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة من تحديد موقع طائرة رئيسي.

مواصفات "أقينجي"

طائرة بيرقدار أقينجي هي مسيرة بدون طيار تركية الصنع، طورتها شركة صناعة الدفاع "بايكار" وهي ذات قدرات عالية، حيث تستطيع الطيران على ارتفاعات عالية وقادرة على أداء قتال جو-جو.

طائرة "أقينجي" التركية الصنع

تزن الطائرة أكثر من 5500 كجم، وحمولتها تزيد على 1350 كيلو جرامًا وتعمل بمحركين توربينيين. تم تجهيزها بأنظمة الدعم الإلكتروني والهجوم المضاد ومزودة بأنظمة اتصالات الأقمار الصناعية المزدوجة، ورادار تجنب الاصطدام.

ظهرت الصور الأولى لطائرة أقينجي في يونيو 2018. وبدأ تجميع مجسم الطائرة في أغسطس 2019 وتزويدها بمحرك AI-450C من شركة تصنيع محركات مقرها أوكرانيا.

أجرت أول اختبار إطلاق لها بذخيرة حقيقية في 22 أبريل 2021. أصابت الأهداف بدقة. وفي 2 مارس 2022، أقلعت الطائرة أقينجي بي المطورة بأول رحلة لها.

قدرات المسيرات الإيرانية

وتمتلك إيران طائرات متقدمة بدون طيار ومجهزة بـ رادار SAR وهو شكل من أشكال أجهزة التتبع والذي يتم استخدامه لإنشاء صور ثنائية الأبعاد أو إعادة بناء أخرى ثلاثية الأبعاد.

طائرة إيرانية مسيرة

ويستخدم رادار SAR فوق منطقة مستهدفة لتوفير إمكانية الوصول لمناطق أدق من تلك التي تستطيع رادارات مسح الحزمة التقليدية الوصول إليها. ويتم تثبيته على منصة متحركة للتصوير من الأعلى، مثل الطائرات أو الأقمار الصناعية.

تستخدم إيران الطائرات بدون طيار في عمليات مهام المراقبة والاستطلاع في نطاقات لا تقل عن 200 كيلومتر، وكذلك لضرب أهداف أرضية فردية باستخدام القنابل والصواريخ الموجهة.