الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: إقامة الدولة الفلسطينية عبر المفاوضات وليس الاعتراف

  • مشاركة :
post-title
علم فلسطين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات وليس عبر الاعتراف بها من جانب أطراف منفردة، وذلك بعد أن قالت أيرلندا وإسبانيا والنرويج إنها ستعترف بدولة فلسطين هذا الشهر.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن بايدن مؤيد قوي لحل الدولتين، وكان كذلك طوال حياته المهنية.

وأضاف أنه يعتقد أن الدولة الفلسطينية يجب أن تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين وليس من خلال الاعتراف بها من أطراف منفردة.

ويتماشى موقف البيت الأبيض مع ما تروج له حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تعارض إقامة دولة فلسطينية، زاعمة أن الصراع لا يمكن أن يحل إلا من خلال المفاوضات المباشرة، التي انهارت آخر مرة منذ أكثر من 15 عامًا.

جاء رد الفعل الأمريكي بعد توالي الإعلانات من أوروبا في تتابع سريع بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية. فقد كانت النرويج أول من أعلنت قرارها، إذ صرح رئيس الوزراء يوناس جار ستوره أنه «لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إن لم يكن هناك اعتراف».

ثم وصف رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس اليوم، بأنه يوم تاريخي ومهم لأيرلندا ولفلسطين"، موضحًا أن الإعلانات منسقة كما أن دولًا أخرى قد تنضم خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه، قضى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي أعلن قرار بلاده أمام البرلمان، شهورًا يزور دولًا أوروبية وشرق أوسطية لحشد الدعم للاعتراف بفلسطين، فضلًا عن وقف إطلاق النار في غزة.